الجلابية البلدي سر فرحة العيد في الصعيد  

الجلابية البلدي سر فرحة العيد في الصعيد  
الجلابية البلدي سر فرحة العيد في الصعيد  

كتب - حمد الترهوني 

تشهد محافظات مصر حالة من الفرحة والسعادة الكبيرة فى أول أيام عيد الفطر المبارك، وهناك عادات كثيرة للمصريين خلال الأعياد، تتفق أغلبها فيما بينها فى أنحاء الجمهورية، فيما تميز بعض العادات أهالى محافظات بعينها، ولكن جميعها يجتمع على الفرحة والبهجة وإعطاء تلك الأيام المباركة طابعا مصريا من نوع خاص فالعيد فرحة بكل المقاييس وفى جميع الأحوال، حيث يشترك المسلمون فى جميع أنحاء العالم بفرحة العيد، لكن مظاهر الاحتفال بالعيد تختلف من مكان لآخر، فطقوس ومظاهر الاحتفال فى صعيد مصر خاصة فى القرى تختلف كثيرًا عن مظاهر الاحتفال به في  بقية المحافظات.


مظاهر الاحتفال بالعيد في المنيا تختلف اختلافا كبيرا عن أي مكان آخر  فأيام العيد ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بتخبط الجلابية الصعيدي أو البلدي كما يطلقون عليها فهذا العادة القديمة يتواثها الأجيال من بعضهم من زمن بعيد ويعتبرونه الزياء الرسمي للعيد . 

يقول عبدالرحمن خليل أن الجلابية الصعيدي له مكانة عامة بين أبناء المنيا عامة قري مركز ملوي خاصة، الذين يولونه اهتمامًا بالغًا، لا سيما وأنه يعبر عن طبيعتهم وموروثهم الثقافي والمجتمعي، رغم انخراط شرائح الشباب في الملابس الحديثة ومتابعتهم تقاليع الموضة المتغيرة عامًا بعد عام لكن لازالت الجلابية البلدي تحتفظ بمكانتها خلال الأعياد بمحافظة.


ويضف عمري 50 سنة قبل العيد 15 يوما تقريباً نقوم بشراء القماش ثم نذهب الي الخياط من أجل تفصيل جلابية العيد لأنها سر سعادة العيد على فكرة سعر الجلابية بيعدي سعر البدله بكتير بس هنا الجلابية اهم بالنسبة لينا احنا كا صعيدية لأنها تمثل تراث قديم عندنا .


يقول مصطفى الحلواني ابن قرية أبوقلتة يعمل خياط تعلمت خياطة الجلابية البلدي منذ أن كان عمري عشرة سنوات على يد والدي الذي صبر كثيرًا على تعليمي وتعليم الكثير من اخواتي و داخل القرية وخارجها أصول تفصيل الجلباب الصعيدي له فنوان واصوال.

واستكمل حديثه الحلواني أشهر صانع جلاليب بمركز ملوي  إن هناك أنواعا كثيرة للجلاليب فهناك الجلابية البلدى والجلابية الشريعي والجلابية الإدريسي، ويضيف أن الشباب يعشقون الجلابية الادريسي سواء بلياقة أو نصف لياقة أما كبار السن يفضلون الجلابية البلدي، مشيرا إلى أن أسعار التفصيل على حسب رغبة الزبون بمعني في جلابية مكففه وجلابية صرفله وأغلاهم ثمن الكلفة الكاملة طبعا. 


وأنهى حديثه الحلواني: تخيط الجلابية البلدي بتكون صعبة عليا شوية في أيام ما قبل الأعياد الآن الزبون بيكون مسر على تفصيل الجلابية قبل العيد وفي زبون بقضي معانا لليلة العيد عشان يعيد به وسط الناس.

الجلابية البلدي سر فرحة العيد في الصعيد  

الجلابية البلدي سر فرحة العيد في الصعيد