رواد الإذاعة والتليفزيون

يوسف شريف رزق الله.. صاحب «نادي السينما»

 يوسف شريف رزق الله
يوسف شريف رزق الله

خريج مدرسة الجزويت عام (١٩٦١)حصل على المركز الخامس على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة والتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية .. كان من بين الشخصيات التى اختارتها جمعية الفيلم البريطاني من مخرجين ونقاد وصانعى أفلام من ٧٣ دولة للتصويت على قائمتها لأفضل الأفلام عبر التاريخ الإعلامي والناقد السينمائى يوسف شريف رزق الله .. ولد عام ١٩٤٢ بحى غمرة لوالد كان يعمل بالترجمة.

والتحق بمدرسة الجزويت وحصل على المركز الخامس فى شهادة الثانوية العامة وتخرج فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعمل محرراً ثم رئيساً لتحرير النشرات الإخبارية فى مراقبة الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون. قدم برنامج نادى السينما كمُعد ومشارك في تقديم بعض الحلقات مع الإعلامية درية شرف الدين ثم مُعد لبرنامج أوسكار كما قدم العديد من البرامج السينمائية في التليفزيون (نجوم وأفلام وحوارات معهم وتيلى سينما وستار)أجرى خلاله حوارات مع نجوم السينما الأمريكية وسينما فى سينما والفانوس السحري وسينما رزق الله ورسائل مهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان كان وغيرها من المهرجانات العالمية والمحلية. 

تولى رزق الله العديد من المناصب وهي رئيس قناة النيل الدولية ورئيس قطاع التعاون الدولي في مدينة الانتاج الإعلامى ورئيس جهاز السينما وشارك فى لجان تحكيم عدد من المهرجانات مثل سترا بور فى ميلانو وروتردام ومونبيلييه ورئيس جمعية الفيلم بالقاهرة وسكرتير فنى لمهرجان القاهرة السينمائي والمدير الفني لمهرجان الأقصر السينمائي كان من بين الشخصيات المهتمة بالسينما العالمية التى تم اختيارها من قبل جمعية الفيلم البريطانى من مخرجين ونقاد وصناع أفلام من ٧٣ دولة للتصويت على قائمتها لأفضل الأفلام عبر التاريخ أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى اسم يوسف شريف رزق الله في مشروع (عاش هنا) حيث تم وضع لافتة على مدخل منزله فى حى مصر الجديدة رحل يوسف شريف رزق الله العاشق للسينما عام (٢٠١٩) بعد عام واحد من تكريم مهرجان القاهرة السينمائى له.