زيادة الحد الأقصى بمبادرة تمويل الشركات الصناعية والزراعية إلى 100 مليون جنيه

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري بتاريخ اليوم الأحد 7 أبريل 2024، بشأن تعديلات مبادرة تمويل شركات القطاع الخاص الصناعية والزراعية وفقاً لموافقة مجلس الوزراء.

وقال البنك المركزي المصري، إنه بالإشارة إلى كتاب البنك المركزي الصادر في 7 مارس 2023 بشأن موافقة مجلس الوزراء على إصدار مبادرة لتمويل شركات القطاع الخاص الصناعية والزراعية، وفقا لمحددات وزارة المالية بسعر فائدة 11% متناقص.

البنك المركزي يعلن زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر بقيمة 5 مليارات دولار.. سجل 40.3 مليار دولار

وأوضح البنك المركزي المصري، أن مجلس الوزراء، وافق بجلسته رقم 284 المنعقدة بتاريخ 3 أبريل 2024 على تعديل بعض محددات المبادرة المشار إليها عاليه اعتباراً من 4 أبريل 2024.

وأشار البنك المركزي المصري، إلي أنه تم تعديل سعر الفائدة ضمن قروض المبادرة ليصبح سعر العائد الذي يتحمله العميل 15% متناقص بدلًا من 11% متناقص، على أن تتم مراجعة سعر العائد الساري خلال 3 أشهر على الأكثر أو عند تعديل سعر الائتمان والخصم.

ولفت البنك المركزي المصري، إلي أنه تم زيادة الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد ليصل إلى 100 مليون جنيه بدلًا من 75 مليون جنيه، وللعميل االواحد والأطراف المرتبطة به مبلغ 150 مليون جنيه بدلًا من 112.5 مليون جنيه، بهدف إتاحة مبالغ أكبر للعميل الواحد وأطرافه المرتبطة بما يعظم الاستفادة من المبادرة.

البنك المركزي يخفض سعر الفائدة على طرح أذون الخزانة.. تراجعت إلى 25.68%

وأضاف البنك المركزي المصري، أنه يتم تطبيق هذه التعديلات على أية قروض جديدة وأي مسحوبات جديدة لتمويل رأس المال العامل، أي أنه يتم الاستمرار في تطبيق سعر الفائدة 11% متناقص على الجزء المستخدم، وما سيتم استخدامه في الحدود السابق التعاقد عليها، بالنسبة للقروض الحالية الموجهة لتمويل الآلات والمعدات والرصيد المستخدم في تمويل رأس المال العامل في تاريخ هذا القرار وحتى تاريخ استحقاقها أخذاً في الاعتبار وجود تعاقدات فعلية على قروض متوسطة الجل ومبالغ مستخدمة تحت تسهيلات ائتمانية لتمويل رأس المال.