قبل العيد.. 5 آثار جانبية يجب معرفتها قبل وضع الحناء على الشعر

 آثار جانبية يجب معرفتها قبل وضع الحناء على الشعر
آثار جانبية يجب معرفتها قبل وضع الحناء على الشعر

غالبًا ما يعتبر الناس الحناء بمثابة صبغة شعر طبيعية تقليدية وممارسة مكيفة. عند تطبيقه، فإنه يوفر لونًا بنيًا محمرًا غنيًا للشعر.

وعلى الرغم من أنها ممارسة تاريخية، إلا أن هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بها، ومن المهم جدًا معرفتها قبل وضع الحناء على الشعر، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

ردود الفعل التحسسية:

تطبيق الحناء يمكن أن يسبب الحساسية. وعلى الرغم من أنها تعتبر آمنة، قد يواجه البعض ردود فعل تحسسية، وتشمل الأعراض الحكة والاحمرار والتورم والطفح الجلدي على فروة الرأس والجلد وما إلى ذلك.

قد يحتاج المستخدمون أحيانًا إلى الحصول على رعاية طبية بسبب الآثار الجانبية، ويقترح الخبراء إجراء اختبار البقعة أولاً ثم تطبيقه على فروة الرأس والشعر بالكامل.

اقرأ أيضا:تجنبا لأضرارها الجسيمة.. نصائح هامة قبل رسم «الحنة»

الجفاف:

الحناء قد تسبب جفاف فروة الرأس مما يؤدي إلى هشاشة الشعر، ويحدث ذلك عند استخدام الحناء بشكل متكرر، ويمكن لجزيئات الصبغة الموجودة في الحناء أن تستنزف الزيت الطبيعي والرطوبة في الشعر.

الشعر الخشن وتساقط الشعر:

يمكن أن يؤدي إلى الشعر الخشن وتساقط الشعر. إذا تعرض أحد الأشخاص الذين يستخدمون الحناء لمثل هذه الآثار الجانبية، فمن المستحسن استخدام تكييف عميق أو علاجات زيتية لاستعادة الرطوبة الطبيعية، كما أنه يساعد في تغذية الشعر.

تقلب اللون:

يمكن أن يعتمد اللون النهائي بعد تطبيق الحناء على عوامل مثل جودة الحناء ومدة التطبيق واللون الطبيعي للشعر، وعلى الرغم من أن الناس يستخدمون الحناء للحصول على اللون البني المحمر، إلا أن النتيجة النهائية قد تختلف من شخص لآخر، والاستخدام المتكرر له قد يسبب تغيرات دائمة في اللون.

تهيج:

وهو أحد الآثار الجانبية الأخرى التي يتم تجربتها بشكل متكرر لتطبيق الحنة على الشعر، وغالبًا ما يعاني الأفراد من تهيج مثل الحكة أو الحرق أو الاحمرار في فروة الرأس مما يسبب تهيجًا شديدًا وضيقًا.

يمكن أن يحدث تهيج فروة الرأس بسبب الحساسية بعد تطبيق الحناء. لتقليل تهيج فروة الرأس، يجب على المستخدمين الالتزام بالتعليمات المقدمة من قبل الشركة المصنعة وتقليل التعرض لفترات طويلة للحناء.