خبير يوضح| هل يمكن لمرضى السكري تناول الموز؟

هل يمكن لمرضى السكري تناول الموز؟
هل يمكن لمرضى السكري تناول الموز؟

تساهم عدة عوامل في انتشار مرض السكري على نطاق واسع، بما في ذلك الاستعداد الوراثي، وأنماط الحياة المستقرة، والعادات الغذائية السيئة، والتحضر، وشيخوخة السكان، ولكن نعلم جميعًا أن مرضى السكري لديهم قيود غذائية صارمة وأن العديد من المنتجات الغذائية محظورة عليهم، ومع ذلك، غالبًا ما يكون هناك بعض الالتباس حول ما يمكنهم تناوله وما لا يمكنهم تناوله.

يعتقد الناس أن تناول الموز يمكن أن يزيد من مستوى السكر لدى مرضى السكري بسرعة، في حين أن الكثير من الناس يعتبرون الموز مفيدًا لمرضى السكري، ولكن هل يستطيع مريض السكر تناول الموز؟  

اقرأ أيضا:دراسة تكشف مخاطر التبغ على مرض السكري

وقال كاميني سينها، أخصائي التغذية، إن مرضى السكري يمكنهم تناول جميع الفواكه بكميات صغيرة، ويمكن لمرضى السكري تناول الموز بكميات قليلة. وهذا سوف يفيد صحتهم، ولكن عليهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.


يحتوي الموز على الكثير من الكربوهيدرات. وعلى الرغم من ذلك فإن المؤشر الجلايسيمي للموز منخفض، مما يجعله غير ضار لمرضى السكري، ويحتوي الموز على كمية جيدة من الألياف، والتي لا تسمح بزيادة السكر بسرعة. ووفقا لكاميني سينها، يمكن لمرضى السكري تناول موزة واحدة متوسطة الحجم يوميا.

 

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين لديهم سيطرة على نسبة السكر في الدم تناول الموز فقط، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من تقلبات نسبة السكر في الدم تجنب الموز، ويمكن لهؤلاء الأشخاص الحصول على نصيحة من اختصاصي تغذية أو طبيب فيما يتعلق بما إذا كان يجب عليهم تناول الموز أم لا.

 

ووفقا لأخصائي التغذية، فإن تناول الموز الأخضر يمكن أن يكون أكثر فائدة لمرضى السكري من الموز الناضج، إذ يحتوي الموز الأخضر على نشا مقاوم لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وقد يحسن إدارة نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.