بعد إصابة 1000 حالة في استراليا.. 

«السعال الديكي».. ما هو وكيفية الوقاية منه؟ 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشر في الآونة الأخيرة إصابة حالات كثيرة بمرض "السعال الديكي" وهو مرض بكتيري حاد، يصيب الأطفال دون سن الخامسة.

وتعتبر جرثومة البروديتيلا الشاهوقية المسبب المرضي الرئيسي للشاهوق، وهو نوع من الميكروبات اكتشفها العالم والباحث بوردت عام 1906 وتوجد في الافرازات الانفية والفمية وافرازات المجاري التنفسية كالبصاق وخاصة البصاق الناتج بعد حدوث النوبة السعالية حيث يكون عادة مملوءا بهذه الميكروبات الفعالة وإن المعقمات الاعتيادية وحتى الماء العادي مع الصابون لها القدرة الكافية للقضاء على هذه الميكروبات ولكن لهذه الميكروبات داخل الجسم فعالية كبيرة مع شدة المقاومة وخاصة في الفترة المرضية التي تسبق حدوث النوبات السعالية الخاصة بهذا المرض.

وأفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن ولايتي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز سجلتا أعلى معدلات إصابة بمرض "السعال الديكي" بواقع 1000 حالة لكل منهما.

ما هو مرض السعال الديكي؟


أوضحت مجموعة "مايو كلينك" الطبية، أن السعال الديكي يعتبر مرض شديد العدوى يُصيب الجهاز التنفسي، ويعود وصف هذا المرض بـ"الديكي" إلى السعال، الذي يتبعه صدور صوت يشبه "صياح الديك" من المريض، ويصيب هذا المرض الأطفال الذين لم يكملوا دورة تطعيماتهم، وكذلك المراهقون والبالغون ممن يعانون من ضعف المناعة.

سبب الإصابة بالسعال الديكي:


يعاني الشخص من هذا المرض نتيجة لإصابته ببكتيريا "بورديتيلية السعال الديكي"، ويُعد هذا المرض معديا، فبمجرد أن يسعل المريض أو يعطس، ينتشر الرذاذ الصادر عنه والحامل للجراثيم في الهواء، وبالتالي يمكنها أن تصيب رئات الأشخاص المحيطين حول المريض.

أعراض السعال الديكي:
احتقان بالأنف.
أنف مرتشحة.
عيون حمراء دامعة.
سعال.
الحمى.

كما أن السعال له بعض التبعات، منها:


احمرار أو ازرقاق الوجه.
إثارة القيء.
صوت "شهقة" عال.
إرهاق شديد.

مضاعفات السعال الديكي:
فتوق بطنية.
كدمات أو تشققات بالضلوع.
تمزق الأوعية الدموية في جلد العينين أو بياضهما.

مضاعفات السعال الديكي للرضع:


تباطؤ التنفس أو توقفه.
التهاب الرئة.
تلف الدماغ.
الجفاف أو فقدان الوزن بسبب صعوبات التغذية.
الوقاية من السعال الديكي:
تعتبر الطريقة المثلى للوقاية من هذا المرض هي لقاح السعال الديكي، الذي يعطيه الأطباء مع لقاحات خاصة بمرضى دفتيريا وتيتانوس.