«الزراعة» 4 توصيات لمزارعي المحاصيل الشتوية أهمها التوقف عن ضم القمح المبكر

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أنه يستعد خلال الفترة الحالية بعض المزارعين لتقليع البطاطس وضم القمح البدري أو ري القمح المتأخر أو زراعة العروة الصيفية العمليات الزراعية الهامة لبساتين الفاكهة والتعامل مع الخضر الصيفية سواء التي  كانت تحت الانفاق أو المكشوف لأنه متوقع بداية من غدا الإثنين بداية انكسار الحرارة نهاراً وليلاً وأن كانت حول المعدل على معظم الانحاء وانخفاض آخر في درجات الحرارة وعودة البرودة ليلاً .

وتابع وذلك مع توقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تبدأ من فجر الإثنين من الساحل الشمالي الغربي (السلوم ومطروح) ومع الوقت تتجه للداخل وتتركز على شمال الدلتا وتصل إلى الوجه البحري والقاهرة آخر اليوم ثم تتجه إلى مدن القناة وسيناء وتستمر الثلاثاء ولكن ستتركز على شمال الدلتا وسيناء وتستمر الأربعاء على مناطق شمال سيناء فقط .

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه ما زال هناك نشاط واضح للرياح في صورة هبات متقطعة خاصة على المناطق المفتوحة وقد تكون محملة بالرمال والأتربة ويراعى ذلك عند ري القمح والكراوية والشمر والفول .

وحدد الدكتور محمد فهيم، أهم الاحتياطات والتوصيات الواجب اتباعها خلال الفترة الحالية منها

اقرأ أيضا :تعرف على الدول التى تشاهد كسوف الشمس

1- التوقف عن ضم القمح المبكر أو الري (للقمح المتأخر) في التوقيتات والمناطق المتوقع نزول عليها مطر.

2- التوقف عن تقليع البطاطس والبنجر والثوم والكمون حتى يوم الأربعاء على أن يتم تغطية البطاطس والتى سبق تقليعها أو الكمون المنشور بمشمع لمنع وصول المطر إلى منطقته.

3- تأخير زراعة محاصيل العروة الصيفية في الوجه البحري حتى الأربعاء اما باقي الجمهورية يزرع عادي.

4 - التوقف عن الرش تماماً لكل المحاصيل في الوجه البحري يوم الاثنين ويوم الثلاثاء في مناطق الشمال والأربعاء في شمال سيناء.