عاجل

«صحتي حقي».. شعار الاحتفال بـ«يوم الصحة العالمي» 2024

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر صحة الإنسان من الاحتياجات الأساسية التي يطالب بها كل فرد في أي دولة في العالم، وهناك دول تهتم بالصحة وهماك غيرها لم يبدي أي اهتمام بها، لهذا قررت منظمة الصحة العالمية الاحتفال في 7 أبريل من كل عام بـ"يوم الصحة العالمي" لتذكير دول العالم بأهمية الصحة والتوعية بمخاطر الإهمال بها.

وقررت المنظمة أن شعار هذا اليوم في عام 2024 هو "صحتي حقي" بأن الصحة حق أساسي يجب أن يكفل لكل إنسان، ومعترف به في دستور منظمة الصحة العالمية، وظل لهذا الحق أهمية جوهرية لهوية المنظمة وولايتها منذ البداية.

كما أن الصحة معترف بها بوصفها حقا من حقوق الإنسان في دستور 140 بلدا على الأقل، منها 20 بلدا في إقليم شرق المتوسط، وقد صدقت جميع الدول الأعضاء في المنظمة على معاهدة واحدة على الأقل تعترف بالحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة البدنية والنفسية يمكن بلوغه، إلا أن ذلك نادرا ما يترجم إلى عمل على أرض الواقع. ونتيجة لذلك، أصبح حق ملايين الأشخاص في الصحة في أنحاء العالم مُعرَّضًا للتهديد على نحو متزايد.

فهناك 4.5 مليار شخص، أي أكثر من نصف سكان العالم، غير مشمولين بالتغطية الكاملة بالخدمات الصحية الأساسية، وتستدعي هذه الحقيقة الصادمة اتخاذ إجراءات عاجلة من جانب جميع الأطراف المسؤولة.

وتعد حملة يوم الصحة العالمي لهذا العام رسالة تذكير بأن جميع شرائح المجتمع، ومنها راسمو السياسات والمجتمعات المحلية والمجتمع المدني والأفراد، ينبغي أن تسهم في حماية الحق في الصحة وضمان جميع حقوق الإنسان المتعلقة بالصحة.

وتبحث هذه الحملة كيف يمكن لراسمي السياسات الوفاء بالالتزامات الدولية ومناقشة الإجراءات الواجب اتخاذها على المستويات العالمية والوطنية والمحلية لإعمال الحق في الصحة للجميع، بما في ذلك الفئات الأكثر ضعفًا.