أستاذ بجامعة سوهاج يحذر النظر إلى ظاهرة كسوف الشمس الاثنين

 الدكتور الاحمدى السمان  استاذ ورئيس قسم  طب العيون بجامعة سوهاج
الدكتور الاحمدى السمان استاذ ورئيس قسم طب العيون بجامعة سوهاج

حذر الدكتور الأحمدى حمد السمان استاذ طب العيون ورئيس قسم العيون بكلية الطب جامعة سوهاج، من  النظر إلى ظاهرة الكسوف الكلى للشمس، والتى ستظهر يوم الاثنين القادم. 

هل كسوف الشمس يسبب العمي ؟

ويقول الدكتور الاحمدى لبوابة اخبار اليوم، إنه بالقطع كسوف الشمس لا يسبب العمي، ولكن ما يسبب العمي هو النظر المباشر الي الشمس سواء في وقت الكسوف أو غيره مما يتسبب في حرق مركز الابصار مع فقدان أهم وأدق جزء  في رؤية العين، وهي الرؤية المركزية، أما سبب حدوث العديد من الحالات بعد كل كسوف وهو ما نلاحظه نحن اطباء العيون فهو ما يصاحب هذه الظاهرة من فضول شديد لرؤيتها خاصة في الأطفال والشباب ورغم التحذير الشديد والمتكرر لكل وسائل الإعلام إلا أن حالات احتراق ماقولة العين مع فقدان دائم لجزء هام من النظر كثيراً ما نراها  بعد كل كسوف.

اقرأ أيضا|جامعة سوهاج تُعلن أسماء الطلاب الفائزين من ذوى الإعاقة في المسابقات الرمضانية

كيف يحترق مركز الإبصار ؟

يجيب الدكتور الأحمدى، قائلا: "تعلمنا جميعاً  في حصة الفيزياء كيف أن العدسة المكبرة تقوم بتجميع الأشعة في نقطة وأذكر اننا قمنا بتجربة عملية لإشعال ورقة باستخدام العدسة المكبرة هذا ما يحدث بالضبط عند النظر الي الشمس بدون حائل شديد الإعتام حيث أن العين تعمل كعدسة مكبرة جبارة تجمع الأشعة لتلتقي في نقطة هي مركز الإبصار بالشبكية  مما  يؤدي الي احتراق مركز الابصار كما تحترق الورقة….. وعندها سوف يُفقَد الجزء الأهم من النظر وهو الرؤية المركزية  وللأبد وبلا عودة".

كيف نشاهد الكسوف دون تأذي العين ؟

ويجيب الدكتور الأحمدى السمان، قائلا: "هناك نظارات مخصصة للكسوف وعدساتها تمثل حائل معتم بنسبة كبيرة ويمنع تماماً النظر من خلال النظارات الشمسية حيث أنها لا تحجب أشعة الشمس المباشرة  واسهل الطرق للحصول علي حائل معتم  هو قطعة من الزجاج توضع  أعلي لهب الشمعة ليترسب الكربون عليها حتي تصبح معتمة شديدة السواد وعند النظر من خلالها لا تتأذي العين"، وأشار إلى أن التحذيرات شديدة ودائمة من النظر الي الشمس في العموم ووقت الكسوف خاصة ورغم ذلك نناظر العديد من حالات فقدان النظر بعد كل كسوف، وأصبحنا نحمل همَّ هذه الظاهرة التي تدعو الي التفكر والتدبر في آيات الله  ولكن دون النظر المباشر لأشعة الشمس.

يذكر أن الأماكن التي سيتم فيها مشاهدة الكسوف الكلي للشمس، هي بعض مناطق المكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما يمكن رؤية كسوف الشمس ككسوف جزئي في بعض دول غرب أوروبا وبعض المناطق في الولايات المتحدة وكندا ومناطق  شمال أمريكا الجنوبية وغيرها.