حسين حمودة: هناك مساحات لم يذكرها التاريخ مثل جماعة «الحشاشين»

الدكتور حسين حمودة أستاذ النقد الأدبي بكلية الاداب بجامعة القاهرة
الدكتور حسين حمودة أستاذ النقد الأدبي بكلية الاداب بجامعة القاهرة

قال الدكتور حسين حمودة، أستاذ النقد الأدبي بكلية الاداب بجامعة القاهرة، إن الكاتب الروائي أو السيناريست، يبدء في كتابة التاريخ من زمنه هو، من خلال تسليط الضوء على القضايا على التي تشغله باله، حيث يجد صدى لها في التاريخ بفترة محددة.

وأضاف "حمودة" خلال حواره لبرنامج “الشاهد” مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن المادة التاريخية التي يتعامل معها الروائي، غالبًا تكون متسعة وأحيانا بها روايات متضاربة، ولكن في النهاية ينطلق من رويته هو للحدث.

وأشار، إلى أن الفكرة تكمن في الاستفادة من مقاربة التاريخ في عمل حديث، حيث أن أغلب الفترات التاريخية لها صدى وحضور ما عند المتلقين، وبالتالي يبدء من أرضية مشتركة، وهمه كيفية تجسيد الفترة التاريخية من خلال العمل الدرامي.

اقرأ أيضاً|11 كلية في المرحلة الأولى لجامعة القاهرة الأهلية الجديدة تضم 16 برنامجا متميزا

 

وقال: "على الروائي أن يملئ الفراغات ويتحرك مع شخصيات العمل التاريخ، والعوامل الداخلية لكل شخصية، وكل هذا لم يسرده التاريخ، فالمبدع لا يكتفي بالمعلومات التاريخية ولكنه يتحرك بإبداعه مع مساحات الشخصيات".

ونوه، أن عمل المؤرخين يهتم بطول التاريخ، بواقع بعينه وأسماء ترتبط بالحكام والشخصيات المعروفة، ولكن هناك مساحات أخري لم يذكرها التاريخ، وهذا يثير فضول المبدعين في تجسيدها.

ويعد برنامج "الشاهد" الذى يقدمه محمد الباز، على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال.