وكيل وزارة الزراعة بالغربية يشهد حصاد محصول بنجر السكر

جانب من الفاعيلية
جانب من الفاعيلية

قام الدكتور خالد ابوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية اليوم السبت بتفقد يوم حصاد الحقل الإرشادي لمحصول بنجر السكر بقرية أميوط  التابعة لمركز مركز قطور مع بدء حصاد المحصول بالأراضي الزراعية بمراكز المحافظة. 

وأشار "أبوشادي" إلى أن محافظة الغربية تعد ضمن المحافظات الرائدة فى زراعة محصول بنجر السكر، الذى يعد من الزراعات التعاقدية التى أصبحت تدر هامش ربح للفلاح وذلك من خلال إعلان سعر المحصول قبل الزراعة مع ضمان التسويق.

اشتعال النيران في سيارة مياه بصحراوي قنا وتفحم سائقها| صور

وأكد أنه نظرًا للأهمية الإستراتيجية لمحصول بنجر السكر فإن مديرية الزراعة بالغربية متمثلة فى الإدارة العامة للارشاد الزراعى تسعى لزيادة المساحة المنزرعة من هذا المحصول وتذليل كافة العقبات التى تواجه المزارعين من خلال توفير كافة المستلزمات من التقاوى الجيدة ذات الإنتاجية العالية والأسمدة، بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واتباع أساليب الزراعة الحديثة، والتى تؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر وصفات الجودة لهذا المحصول الاستراتيجى، الذى يعد أحد أهم مصادر صناعة السكر الأبيض، التى تساهم فى الإنتاج المحلى لتقليل الاستيراد من الخارج، وتوفير العملة الصعبة، وتحقيق عوائد اقتصادية إيجابية لها مردود قوى على الاقتصاد حيث، يدخل البنجر فى صناعة الأعلاف وبعض الأسمدة العضوية وغيرها.

وأشاد وكيل وزارة الزراعة بالغربية بموسم حصاد محصول البنجر هذا العام والذي يبشر  بإنتاجية عالية  للفدان موضحا أن هذا الأمر نتيجة الاهتمام الكبيرالذى توليه القيادة السياسية لهذا المحصول الاستراتيجى،  وتوفير منظومة متكاملة تهدف للحصول على أعلى إنتاجية من وحدة المساحة فى كافة الحاصلات الزراعية».

وأضاف وكيل زراعة الغربية، أن المحافظة تسعى إلى رفع إنتاجية الفدان بشكل مستمر فى كافة المحاصيل المنزرعة بالمحافظة حيث تم تشكيل لجان من مهندسين زراعيين مختصين لمتابعة الحاصلات الزراعية، وتقديم الدعم للمزارع بما يضمن الوصول لأفضل إنتاجية للفدان، لافتا إلى تنظيم القوافل الإرشادية والمدارس الحقلية والحقول الإرشادية لكافة المحاصيل وزيارات ميدانية لتقديم كافة التوصيات الفنية للمزارعين.

وأشار إلى أنه يتم الآن الاستعداد للموسم الزراعي الصيفي والإلتزام بمساحات الأرز المقررة وعدم المخالفة والتوسع في زراعة المحاصيل الإستراتيجية مثل الذرة الشاميه والقطن وفول الصويا وتطبيق  نموذج الزراعة التعاقدية كضمان للتسويق بسعر مجزي.

يأتي ذلك فى اطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى  والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة.

جاء ذلك بحضور، المهندس فخري منصور باز مدير عام الإدارة العامة للارشاد الزراعي، المهندس محمد قنونة مدير إدارة التوجية التعاونى، المهندس راضى عبد المحسن مدير الإدارة الزراعية بقطور، ومهندسي الإرشاد بالمركز وعدد كبير من مزارعي بنجر السكر