فوز ريم بسيوني بجائزة الشيخ زايد للآداب لعام 2024 والقومي للمرأة يهنئها

الكاتبة الروائية ريم بسيوني
الكاتبة الروائية ريم بسيوني

تقدم المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه بخالص التهاني إلى الكاتبة الروائية ريم بسيوني لفوزها بجائزة الشيخ زايد فرع الآداب 2024؛ عن روايتها «الحلواني ثلاثية الفاطميين». 

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها وفخرها بفوز الكاتبة المبدعة ريم بسيونى بهذه الجائزة الهامة، مؤكدة أنها نموذج مشرف للكاتبات المصريات، استطاعت أن تضع اسمها كواحدة من أهم الروائيات في مصر والعالم العربي في الفترة الأخيرة، متمنية لها المزيد من النجاحات والتوفيق.

سبق وحصلت ريم بسيوني على جائزة الدولة للتفوق لعام 2022، وصنفها المجلس القومي للمرأة بأنها من ضمن قائمة «ملهمات مصر». 

اقرأ أيضا| مايا مرسي: التاريخ سطر اليوم تحقيق حلم جديد في عهد تحقيق الأحلام

صدر لها العديد من الكتب العلمية عن أشهر دور النشر الأوروبية والأمريكية، صدر لها العديد من الروايات هي «بائع الفستق»، «رائحة البحر»، «الدكتورة هناء»، «الحب على الطريقة العربية»، «أشياء رائعة»، «مرشد سياحي»، «أولاد الناس ثلاثية المماليك»، «سبيل الغارق الطريق والبحر»، ورواية «القطائع ثلاثية ابن طولون».
وحصلت رواية «بائع الفستق» على جائزة أفضل عمل مترجم في أمريكا عام 2015، واختيرت من قبل مجلة «النقد» في أمريكا ضمن أفضل عشر روايات صدرت عام 2009، حصلت رواية «الدكتورة هناء» على جائزة ساويرس للأدب لعام 2010، وحصلت رواية «أولاد الناس ثلاثية المماليك» على جائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة لعام 2019-2020.