إنشاء مدينة طبية بجامعة المنوفية على مساحة 5 أفدنة

د. أحمد القاصد
د. أحمد القاصد

أكد د. أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية أن الجامعة تخطو خطى ثابتة وواضحة وفقاً للخطة الاستراتيجية للجامعة 2030 على كافة المحاور ومختلف الاتجاهات التعليمية، البحثية، ودور الجامعة الفعال فى خدمة المجتمع المحيط، وهو ما يتماشى مع رؤية مصر 2030 من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومفاهيم الجيل الرابع من الجامعات بمصر. 

وأشار إلى أن هناك خطة طموحة بدأ العمل على تنفيذها فى رفع التصنيف الدولى للجامعة والأرتقاء بالإنتاج البحثى والإنجاز الأكاديمى المتناسق مع حجم الجامعة. كما يتم العمل على دعم فكر ريادة الأعمال وإنشاء مركز متخصص لريادة الأعمال، وحاضنات الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة وخلق جيل من رأس المال البشرى القادر على بدء مشاريع ريادية تقدم قيمة مضافة للمجتمع وتسهم فى تحقيق أهدافه.

دور الجامعة المجتمعى
وأوضح رئيس الجامعة بأن الدور المجتمعى لجامعة المنوفية وأثره على المجتمع المحيط واحد من الأولويات التى نعمل على تحقيقها من خلال تطوير وحدة المشروعات لربط البحث العلمى بالمجتمع المحيط، وتحفيز وتشجيع الأبحاث التطبيقية الموجهة لمشاكل المجتمع كالمشاريع الخاصة بالطاقة المتجددة و التخلص من النفايات الزراعية و الصناعية ومحاربة الأمراض المتوطنة والسارية المنتشرة فى المجتمع المحيط. وكذلك العمل على تسويق مخرجات تلك الأبحاث من خلال عمل شراكات مع القطاعات الصناعية والخدمية.

اقرأ أيضاً | فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.. طفرة غير مسبوقة فى «التعليم العالى والبحث العلمى»

 وأوضح القاصد بأن الخدمة الطبية التى تقدمها جامعة المنوفية من خلال المستشفيات الجامعية ومستشفى معهد الكبد القومى تعد أحد المقومات الأساسية للدور المجتمعى للجامعة. وتسعى إدارة الجامعة دائماً لتطوير هذه الخدمة للمرضى المترددين على مستشفياتها، حيث تم خلال شهر يونيو من العام الماضى افتتاح توسعات الجناح الغربى بمستشفى علاج الأورام  بهدف زيادة السعة السريرية بواقع 30 سرير موزعة على ثلاثة أدوار علوية إضافية ليصبح إجمالى عدد الأسرة 80 سريرًا، كما تم افتتاح وتشغيل توسعة قسم الطوارئ بمستشفيات الجامعة بواقع 25 سريرًا بهدف استيعاب زيادة حجم المترددين من المرضى وتقليل التكدس داخل قسم الطوارئ وإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة للمرضى لتلقى الخدمة الطبية بشكل أفضل ومميز.

إنشاء المدينة الطبية
وأضاف رئيس الجامعة أنه فى إطار التطوير ورفع مستوى الخدمة الطبية التى تشهده الجامعة لمجتمعها المحيط تسعى حاليا إلى البدء فى مشروع إنشاء المدينة الطبية بجامعة المنوفية على مساحة خمسة أفدنة بحرى المستشفيات الجامعية، و ذلك بعد صدور قرار دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء رقم )1347 ) لسنة )2022 ) بشأن الاستيلاء  بطريق التنفيذ المباشر بهدف المنفعة العامة على قطعة أرض بمسطح خمسة أفدنة وأربعة قراريط وعشرة أسهم لإنشاء المدينة الطبية بجامعة المنوفية، والدور الحيوى والفعال للأجهزة التنفيذية بالمحافظة والدعم الكامل من اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية فى كافة مراحل شراء أرض المشروع.  

خدمة طبية متميزة
وأشار رئيس الجامعة إلي أن مستشفيات جامعة المنوفية تقدم خدمة طبية متقدمة داخل المحافظة وبعض سكان المحافظات المجاورة بسعة سريرية تبلغ (980 ) سريرًا بنسبة إشغال على مدار العام تصل لـ 100،  % وأن هذا العدد من الأسرة حالياً غير ملائم لعدد سكان المحافظة الذى يبلغ تعدادها ما يقرب ٤٫٧ مليون نسمة. لذلك فإن البدء فورًا فى إنشاء المدينة الطبية بجامعة المنوفية سيحدث انفراجة كبيرة فى تقديم الرعاية الصحية والخدمات البحثية والتعليمية بالمحافظة.

وأوضح سيادته أن المستهدف بعد الانتهاء من مشروع مدينة جامعة المنوفية الطبية هو زيادة عدد الأسرة الداخلية من 980 إلى 2700 سرير، وزيادة عدد أسرة الرعاية المركزة من 164 إلى 370 سريرا، وزيادة عدد غرف العمليات من 34 إلى 65 غرفة. و أكد الدكتور أحمد القاصد بأن مشروع المدينة الطبية بجامعة المنوفية يهدف إلى إنشاء مستشفى رئيسى بمساحة 6200 م2 بارتفاع 8 أدوار، إنشاء 4 مراكز متخصصة، إنشاء معهد الأورام بجامعة المنوفية امتداداً للمبنى الحالى بمساحة 900 م 2 بارتفاع 8 أدوار، هذا بالإضافة إلى مركز تدريب بحثى LRC بمساحة 600 م2 بارتفاع 8 أدوار، ومبنى إدارى بمساحة 400 م2 بارتفاع 8 أدوار. كما أن هناك خطة لتطوير المجمع الطبى جنباً إلى جنب مع إنشاء المدينة الطبية تشمل تطوير معهد الكبد القديم بمسطح 1500 م2 ليصبح مركز زراعات أعضاء متخصصًا للمجمع، و كذلك فتح محور جديد رئيسى لربط الموقع بشارع جمال عبد الناصر الرئيسى،وعمل مدخل رئيسى للمجمع الطبى من خلال مدخل معهد الكبد. وعمل بالتفورم بارتفاع ثلاثة أدوار وبدروم استقبال. وعمل انتظار سفلى للسيارات يستوعب 240 سيارة و 500 دراجة نارية بدور البدروم ويحتوى مخازن لكافة الخدمات اللوجيستية للمجمع الطبي. 

مستشفى علاج الأورام
وأوضح د.أحمد القاصد رئيس الجامعة بأن مستشفى علاج الأورام  فى جامعة المنوفية هو المستشفى الوحيد لعلاج الأورام  فى نطاق محافظة المنوفية و تقوم بخدمة المحافظات المجاورة «البحيرة - القليوبية- الغربية»، وقد تم إنشاؤها عام 1998م لتقدم مجموعة من الخدمات التى يحتاجها مرضى الأورام من خلال الوحدات المختلفة الموجودة بالمستشفى الذى يقدم الخدمة الطبية لعدد 40000 مريض تقريباً سنوياً من مرضى الأورام  طبقا إلي إحصائيات عام 2022، وأضاف أنه نظراً لتزايد أعداد المترددين على مستشفى الأورام بالمستشفيات الجامعية وفى إطار الارتقاء بالخدمة الصحية التى تقدمها المستشفيات الجامعية، فإن الجامعة تسعى خلال المرحلة القادمة إلى إنشاء معهد الأورام بالجامعة كمرحلة أولى من مراحل إنشاء المدينة الطبية بجامعة المنوفية، وهو معهد أكاديمى يقدم خدمة بحثية تعليمية، بالإضافة إلى مستشفى متكامل لتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية لمرضى الأورام، بالإضافة إلى الدور التثقيفى فى الوقاية والإكتشاف المبكر للأورام ، ويضم المعهد ستة أقسام تعمل بتكامل من أجل خدمة وعلاج مريض الأورام وهى :  قسم الأورام،  قسم جراحة الأورام، قسم سرطان الدم، قسم الطب النووى، قسم الإحصاء الطبى والبحث العلمى وقسم بيولوجيا الأورام.

زيادة السعة السريرية
وأشار القاصد بأن المستهدف زيادة السعة السريرية بطاقة (400 سرير داخلى)، ( 40 سرير رعاية مركزة، ) و (40 سرير عناية متوسطة، (6 ) غرف عمليات جراحة أورام لاستيعاب أكبر قدر من مرضى المحافظة والمحافظات المجاورة، كما أن الخدمات الطبية التى تقدم داخل معهد الأورام بالجامعة ستتم بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة فى علاج الأورام،  أما على الجانب البحثى والأكاديمى فإن معهد الأورام  بجامعة المنوفية سيمنح شهادات علمية أكاديمية. كما سيقوم المعهد بالتدريب العملى للأطباء فى تخصصات علاج الأورام مع منح درجات الماجستير والدكتوراه فى تخصصات علاج الأورام  وجراحة الأورام  والطب النووي.