لصحة أفضل.. 7 طرق طبيعية لتعزيز فقدان الوزن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد الشروع في رحلة فقدان الوزن إنجازًا يستحق الثناء ويجلب العديد من الفوائد الصحية، وهناك بعض طرق طبيعية يمكن أن تساعدك على تعزيزعملية فقدان الوزن، وذبك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

النوم الجيد

يمكن أن يؤثر الحرمان المزمن من النوم سلبًا على الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي، ووجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة شيكاغو أن الحرمان من النوم يقلل من حساسية الأنسولين بنسبة 30%، مما يعيق قدرة الجسم على معالجة السكر من الطعام.

وتشير دراسة أخرى أجرتها المعاهد الوطنية للصحة إلى أن تقييد النوم المزمن يقلل من إنتاج الجسم لهرمون اللبتين (هرمون الشبع) ويزيد من هرمون الجريلين (هرمون الجوع)، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، ويجب أن يكون هدف النوم الجيد 7-8 ساعات كل ليلة.

اقرأ أيضا:الصيام المتقطع.. فوائده الصحية وآثاره الجانبية

إعطاء الأولوية للبروتين

ابدأ يومك وقم بتضمين البروتين في جميع الوجبات والوجبات الخفيفة، فإن البروتين له تأثير حراري عالي على الطعام (TEF)، مما يعني أن جسمك يحرق المزيد من السعرات الحرارية عند هضمه.

كما أنه يساعد على بناء كتلة العضلات والحفاظ عليها، وهي الأنسجة النشطة في عملية التمثيل الغذائي. واختتم الباحثون في جامعة بوردو دراسة أظهرت أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يزيد من عملية التمثيل الغذائي بمقدار 80-100 سعرة حرارية في اليوم مقارنة بنظام غذائي عالي الكربوهيدرات.

تناول وجبات منتظمة

تخطي وجبات الطعام يعطل عملية التمثيل الغذائي. ووجدت دراسة أجراها المركز الطبي الجنوبي الغربي بجامعة تكساس أن المشاركين الذين تناولوا 3 وجبات يوميًا أحرقوا سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين تناولوا الطعام طوال اليوم.

عزز قوتك بالفواكه والخضروات

فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف، وكلها ضرورية لوظيفة التمثيل الغذائي المثالية، إذ تساعد الألياف على وجه التحديد على تنظيم عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. تساعد الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. في الواقع، تشير دراسة أجرتها Mayo Clinic إلى أن اتباع نظام

لا تخف من الدهون الصحية

على ما يبدو، وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للسمنة أن الأشخاص الذين تناولوا الدهون الصحية شعروا بالشبع لفترة أطول، مما قد يقلل من تناول السعرات الحرارية. تلعب الدهون الغذائية، وخاصة الدهون غير المشبعة مثل تلك الموجودة في المكسرات والبذور والأفوكادو، دورًا في تنظيم الهرمونات والشبع، ويمكن أن يساعدك تضمين الدهون الصحية في نظامك الغذائي على الشعور بالشبع لفترة أطول وربما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، والدهون الصحية مثل تلك الموجودة في المكسرات والأفوكادو تدعم تنظيم الهرمونات والشبع.

حافظ على رطوبة جسمك

الجفاف يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي، وتشير مراجعة بحثية في مجلة المعاهد الوطنية للصحة إلى أن استهلاك الماء يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 30٪، والماء ضروري لجميع وظائف الجسم، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي، فإن الجفاف يمكن أن يبطئ عمليات التمثيل الغذائي. تهدف إلى تناول كمية كافية من الماء طوال اليوم.

حرك جسمك

النشاط البدني المنتظم، وخاصة تدريب القوة، يبني كتلة العضلات، وهي الأنسجة النشطة في عملية التمثيل الغذائي،وتعزز الكلية الأمريكية للطب الرياضي دور التمارين الرياضية في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في إدارة الوزن. والنشاط البدني المنتظم، وخاصة تدريب القوة، يبني كتلة العضلات، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي حتى أثناء الراحة. من الناحية المثالية، يوصى بالجمع بين تمارين القلب وتمارين القوة في الروتين الأسبوعي.