نهائي كأس الملك.. بيلباو في مواجهة محفوفة بالمخاطر أمام مايوركا

بيلباو
بيلباو

يستضيف ملعب لا كارتوخا، المباراة النهائية لبطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم، التي تجمع بين أتلتيك بيلباو، وريال مايوركا غدًا السبت.

ويتطلع بيلباو لتحقيق لقبه الـ24 في البطولة؛ حيث يعد هو ثاني أكثر الفرق تتويجًا باللقب في تاريخ المسابقة خلف برشلونة، الذي حصد اللقب 31 مرة.

ولم يتمكن بيلباو من التتويج بلقب الكأس منذ 1984، حيث خسر في المباريات النهائية الست التي صعد لها منذ ذلك الوقت والتي كان آخرها في عام 2021.

وتمكن بيلباو من التغلب على فرق روبي، وكايون، وإيبار، وألافيس، وبرشلونة، وأتلتيكو مدريد ليصل للمباراة النهائية لهذا الموسم، حيث تغلب على أتلتيكو مدريد (4-0) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بالدور قبل النهائي، علما بأنه كان قد تغلب على برشلونة (4-2) في دور الثمانية.

ويدخل بيلباو، بقيادة مدريه إرنستو فالفيردي المباراة، بعد خسارته بهدفين نظيفين أمام ريال مدريد يوم الأحد، ليبتعد عن المراكز الأربعة الأولى، حيث تخطاه فريق أتلتيكو مدريد.

ومع ذلك يظل فريق بيلباو في المنافسة على إنهاء الدوري في المربع الذهبي، حيث يبتعد بفارق نقطتين فقط خلف أتلتيكو مدريد، الذي سيواجهه بنهاية الشهر الجاري.

ومع ذلك يظل تركيز بيلباو على كأس ملك إسبانيا؛ حيث يهدف الفريق للتتويج بأول ألقابه منذ أن حصد كأس السوبر الإسباني في "2020-2021".

في المقابل يسعى فريق مايوركا لحصد ثاني ألقابه في المسابقة بعدما سبق له التتويج باللقب في 2003.

ووقتها حقق مايوركا مفاجآت كبيرة بالفوز على ريال مدريد (5-1) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بدور الثمانية، قبل أن يفوز على ديبورتيفو لاكورونا في الدور قبل النهائي ثم فاز بعدها على ريكرياتيفو دي هويلفا (3-0) في المباراة النهائية.

وتمكن مايوركا، بقيادة مدربه خافيير أيجري، من الفوز على بويرو وباله إيجويس بورجوس، وتينيريفي والأدوار الأولى من النسخ الحالية للمسابقة، قبل أن يفوز على جيرونا (3-2) في دور الثمانية، وبعدها تغلب على ريال سوسيداد بركلات الترجيح في الدور قبل النهائي ليحجز مقعده في النهائي.

وسيكون هذا هو الظهور الرابع لمايوركا في نهائي بطولة كأس الملك، حيث خسر في نسخة (1990-1991)، (1997-1998) قبل أن يتوج باللقب في 2003.

ويدخل مايوركا المباراة بعد تعادله سلبيا مع فالنسيا في الدوري يوم السبت الماضي، كما يقبع الفريق في المركز الـ15، بفارق 6 نقاط عن المنطقة المهددة بالهبوط، لذلك فإن الموسم بالنسبة لهم لم ينته بعد إذا أرادوا البقاء في دوري الدرجة الأولى.

كانت آخر مواجهة جمعت بين الفريقين شهدت فوز أتلتيك بيلباو (4-0) في الدوري قبل شهرين، لكن آخر أربع مباريات جمعتهما بالدوري انتهى 3 منهم بالتعادل.