5 أطعمة في وجبة الإفطار تضر بصحة القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر وجبة الإفطار مفيدة للغاية للصحة، باعتبارها أهم وجبة في اليوم. ومع ذلك، ليست جميع أطعمة الإفطار متساوية، وبعضها يُنظر إليه عادة على أنه صحي قد يشكل في الواقع مخاطر على صحة القلب.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض أطعمة الإفطار شائعة قد تكون ضارة بصحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا: أبرزها الفاصوليا.. 4 مصادر نباتية للأوميجا 3

الزبادي

هناك العديد من الأشخاص الذين يحبون تناول الزبادي على الإفطار مع الفواكه الطازجة ولكن حقيقة أنها غالبًا ما تكون محملة بالسكريات المضافة والنكهات الاصطناعية، تنفي الفوائد الصحية للبروبيوتيك الموجود في الزبادي ومحتوى البروتين، وتأكد من اختيار الزبادي العادي وغير المحلى مع الفواكه الطازجة للحصول على خيار صديق للقلب.

اللحوم المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم والمواد الحافظة، والتي يمكن أن تساهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

العصائر التجارية

قد تبدو العصائر التي يتم شراؤها من المتجر خيارًا مريحًا وصحيًا في البداية في الصباح، ولكن الكثير منها مليء بالسكريات والعصائر وعصائر الفاكهة، ويفتقر إلى الألياف والمواد المغذية الموجودة في الفواكه والخضروات الكاملة، وتعتبر العصائر محلية الصنع ذات المكونات الطبيعية خيارًا أفضل

المعجنات والكعك

غالبًا ما تحتوي المعجنات والكعك وخبز الإفطار الحلو على نسبة عالية من الدقيق المكرر والسكريات والدهون غير الصحية، وأن الاستهلاك المنتظم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ومقاومة الأنسولين، وفي نهاية المطاف، مشاكل في صحة القلب.

حبوب الإفطار

العديد من حبوب الإفطار التي يتم تسويقها كخيارات صحية تكون في الواقع مليئة بالسكريات والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة، واختر الحبوب الكاملة أو الحبوب قليلة السكر أو دقيق الشوفان مع الفواكه الطازجة لوجبة إفطار صحية للقلب.

عناصر الإفطار التي يجب تجنبها

في حين أن وجبة الإفطار هي بالفعل وجبة أساسية، فمن المهم الاختيار بحكمة لحماية صحة القلب، كما أن تجنب أو تقليل استهلاك أطعمة الإفطار السبعة التي تبدو صحية يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز الصحة العامة.

ويعد اختيار الأطعمة الكاملة ذات الحد الأدنى من المعالجة والغنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة أمرًا أساسيًا لبدء اليوم بشكل صحي للقلب، وتذكر أن الاعتدال والتوازن عنصران أساسيان في روتين الإفطار الذكي.