كيف تجنب حيوانك الأليف الارتباك عند حدوث كسوف الشمس؟

الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة

قد تظهر سلوكيات غريبة على الحيوانات الأليفة خلال كسوف الشمس في 8 أبريل المقبل، لذلك حذر الخبراء من بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها.

وسيمتد مسار الكسوف الكلي في 8 أبريل، وخلال 3.5 إلى 4 دقائق من الظلام، يمكن أن تصاب حيواناتك الأليفة بالارتباك وتعتقد أن الوقت قد حان للنوم.

وقد يستجيب "الكلب" أيضًا للكسوف من خلال إظهار علامات القلق مثل السرعة والخدش والعواء - على غرار كيفية تفاعله مع عاصفة رعدية أو عرض للألعاب النارية.

لا يزال السبب الكامل وراء ظهور الحيوانات لسلوكيات غير عادية أثناء كسوف الشمس غير مفهوم تمامًا، لكن العلماء افترضوا أن الحيوانات الأليفة تتفاعل مع الضوء الطبيعي الخافت وانخفاض درجة الحرارة عندما يحجب القمر الشمس. 

وقد يؤدي كسوف الشمس إلى تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية للحيوانات، فالساعة البيولوجية على مدار 24 ساعة تخبر البشر أو الحيوانات أن وقت الاستيقاظ أو وقت النوم قد حان. 

 اقرأ أيضا: معهد الفلك: القرن الـ21 يشهد 224 كسوفًا شمسيًا

وقال الدكتور بريان بيجانوفسكي، أستاذ الغابات والموارد الطبيعية في جامعة بوردو، إن معظم الحيوانات تستجيب "للضوء الخافت الناتج عن الكسوف" بطريقة تشبه: "حسنًا، حان وقت الجلوس والراحة والنوم.

وخلال خسوف يوم الاثنين، سيتم وضع القمر مباشرة أمام الشمس، مما سيغرق ملايين الأشخاص في جميع أنحاءالعالم  في الظلام .

بينما يتدفق الناس على أفضل أماكن المشاهدة ويعبرون عن حماستهم بشأن الظاهرة القادمة، قد يكون صديقك ذو الفراء أقل حماسًا.

ويمكن أن تبدأ بعض الكلاب بالعواء وتظهر عليها علامات القلق مثل التحرك ذهابًا وإيابًا واللهاث والخدش.

ويمكنك المساعدة في تهدئة كلبك من خلال الحفاظ على هدوئك مما قد يجعل كلبك أقل قلقًا لأنه يميل إلى تقليد سلوكه البشري، 

وقالت إيريكا كارتميل، أستاذة الأنثروبولوجيا والسلوك الحيواني والعلوم المعرفية في جامعة إنديانا، إن هذا قد يكون رد الفعل "الأكثر إثارة للقلق" بالنسبة لأصحاب الحيوانات الأليفة لأن سلوكيات القلق ستكون مشابهة لكيفية تفاعل الكلب مع العواصف الرعدية أو زيارات الطبيب البيطري أو الألعاب النارية. الناس .

لكن بالنسبة للقطط، خاصة تلك الموجودة في الأماكن المغلقة، وبعض الكلاب، قالت كارتميل إنه من المرجح أن تفكر في أن الوقت قد حان ليلاً وتبدأ في إظهار نفس السلوكيات التي قد تظهرها قبل الذهاب إلى السرير. 

وقال كارتميل للمنفذ: "الرد الأكثر ترجيحًا هو أن تبدأ الحيوانات روتينها المسائي وتظهر سلوكيات مسائية". 

وإذا كان لديك كلب أو قطة، فقد يذهبون إلى السرير، أو يصبحون أكثر هدوءًا، أو يبدأون في التثاؤب والتمدد."

وأضافت: إن كسوف الشمس يشبه إلى حد ما إسقاط شريحة صغيرة من الليل في منتصف النهار. لذلك قد يتصرفون كما لو كان الليل قد حل».

وتأمل ناسا في الكشف عن كيفية تفاعل الحيوانات مع كسوف الشمس خلال حدث أبريل من خلال مشروع علمي للمواطنين يسمى Eclipse Soundscapes.

ولاحظ العلماء في السابق أن الحيوانات تتصرف بشكل غريب أثناء خسوف القمر والشمس، بما في ذلك الحيتان والدلافين التي تسبح على سطح الماء، وتتجمع الزرافات وتقتحم الركض، وتبدأ سلاحف غالاباغوس في التزاوج، وتتجمع اللاما في مجموعة.

ويشارك مشاهدو الحدث من خلال تسجيل البيانات وتحليل الصوت وتقديم ملاحظاتهم عن الحيوانات في البرية.