الفريزر أفضل طريقة لتجنب التلف

بسبب انخفاض أسعاره| «كسر الياميش» ملاذ البسطاء في نهاية رمضان

إقبال كبيرعلى أسواق الياميش
إقبال كبيرعلى أسواق الياميش

■ كتبت: مروة أنور

لا يرتبط الياميش والمكسرات بشهر رمضان فقط، حيث يقبل الكثير من ربات البيوت على شراء «كسر الياميش» فى نهاية الشهر الكريم، خصوصًا فى ظل تراجع أسعاره بالمقارنة ببداية رمضان، وتدخل هذه المكسرات فى صنع العديد من أطباق الحلويات اللذيذة.. فى هذا التقرير نتعرف على أسعار المكسرات الكسر والطرق الصحيحة لحمايتها من التلف.

يقول محمد عاطف أحد بائعى المكسرات: بعد وصول كيلو الكاجو واللوز والفستق والبندق إلى ألف جنيه للكيلو، عزفت الزبائن عن شراء المكسرات العادية، فيما أقبل العديد منهم على شراء «المكسرات الكسر»، خصوصاً فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان لانخفاض أسعارها، حيث إن سعر كيلو الكاجو فى حدود 600 جنيه، والفستق بـ700، واللوز النيئ بـ500، والبندق بـ700، وعين الجمل بـ500، ويعرض آخرون أكياساً للمكسرات الخلط يسمونها «مكس مكسرات جامبو» يصل سعر الكيلو منها إلى 600 جنيه.

فيما يشير محمود متولي، أحد بائعى ياميش رمضان بشارع باب البحر فى القاهرة، إلى إقبال الكثير من الزبائن على شراء الياميش الكسر ويطلقون عليه «ياميش الغلابة»، خصوصًا المشمشية التى تباع بـ300 جنيه للكيلو، والقراصيا الشيلى بـ300، والقراصيا البلغارى بـ250، وجوز الهند الفيتنامى بـ200، والعرقسوس بـ84، والخروب المجروش بـ55، وتباع المكسرات بنوعيها النيئ والمحمَّص، وغالبية الزبائن تشترى المكسرات المحمّصة.

أما بركات محمد، بائع ياميش بمنطقة الأزهر، فيقول: فى هذه الأيام قبل انتهاء شهر الصوم يسأل العديد من المواطنين عن «الكسر»، بسبب انخفاض أسعاره، أما زبائن الطبقة الراقية فما زالوا يشترون المكسرات مرتفعة الثمن، مضيفًا: «فى السوق كل فولة ولها كيّال».

◄ اقرأ أيضًا | أسعار ياميش رمضان 2024 كل ما تحتاج معرفته عن عروض الهايبر والاونلاين

أما ربات البيوت فإن الكثير منهن وجدن أن «كسر الياميش» حل مثالى لصنع أطباق الحلوى عموماً وليس فى رمضان فقط وتكون التكلفة أقل وتصل إلى النصف تقريبًا مقارنة باستخدام المكسرات والياميش العادي، الذى قفزت أسعاره بشكل كبير، وفى نفس الوقت فإن القيمة الغذائية واحدة، مع مراعاة أن يكون تخزينه بشكل سليم. 

تقول فايزة محمد (ربة منزل): لا غنى عن المكسرات حتى بعد انقضاء شهر رمضان، وبسبب ارتفاع الأسعار تواصلت مع صفحات على الفيسبوك تعرض بضائعها من كسر المكسرات والياميش، ووجدت أن أسعارها مناسبة جدًا، وسأشترى احتياجاتى منها لعمل الحلويات لأسرتى.

وتتفق معها مها عادل (موظفة وأم لثلاثة أطفال)، قائلة: فى شارع الأزهر أشترى من تجّار الجملة المتخصصين فى بيع المكسرات الكسر، حيث يضعونها فى صفائح وعادة تكون نيئة وأخزنها فى الفريزر، وأحمصها قبل استخدامها، كما أشترى الياميش الكسر بأسعار جيدة.

وتلتقط منها طرف الحديث أمانى محمود (ربة منزل)، قائلة: أشترى الياميش الكسر عشان بيقضى الغرض، ماينفعش نحرم العيال من حاجة، وفى الأسواق تتوافر جميع الأنواع، وصفحات الفيسبوك تعلن عن بضائع الكسر سواء كانت مكسرات أو ياميش، فمثلا القراصيا الشيلى سعرها 400 جنيه، والنوع الأرجنتينى بـ220، وست البيت الشاطرة تشترى ما يناسبها.

على النقيض، تقول نهى حسن (ربة منزل وأم لطفلين): يمكن أن نتخلى عن بعض السلع مرتفعة الأسعار كالياميش ونكتفى بالبلح والتين، وبعض المشروبات الأخرى كالتمر والعرقسوس، متسائلة بتهكم: «هو يعنى لو مفيش ياميش مش هيبقى فيه رمضان؟».

وتقول علياء فوزى: طوال شهر رمضان كنت أشترى من الياميش ما يناسب ميزانيتى فقط، كالبلح والتين والتمر والعرقسوس، وبالنسبة للمكسرات أكتفى بالفول السودانى واللوز وجوز الهند لحشو الحلويات، لأن كسر الياميش أو المكسرات من الوارد أن تكون فاسدة وبالتالى غير صحيّة، ولكن الآن يمكن شراء المكسرات بسعر أقل.

ولمعرفة الياميش السليم من التالف، تقول الدكتورة عفاف صبحى، أستاذة الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان: تخزين المكسرات لفترات طويلة تصل إلى عام يؤدى إلى  تغيّر طعمها وتعرضها للفطريات وتكوين طبقة عفن خفيفة، فهناك ملاحظات للتلف يمكن رؤيتها بالعين المجردة، مثل انتشار ثقوب فى الأكياس التى تُحفظ بها المكسرات يدل على وجود السوس بها وفسادها، وتجمع بعض الحشرات أو انتشار بقع التعفن الخضراء على حبات المكسرات، وظهور رائحة نفاذة ومغايرة لرائحة المكسرات الأصلية وهى رائحة تشبه رائحة الزيت العطن، وتسرُّب الرطوبة إليها يدل على تلفها.
ولتخزين المكسرات لفترات طويلة دون أن تفسد تقول الدكتورة آمال رخا، أستاذة التغذية بالمعهد القومى للبحوث: يفضل حفظ وتخزين المكسرات لاستخدامها لفترات طويلة بعد انتهاء شهر رمضان من خلال وضعها فى كيس قماش محكم بعيدًا عن الهواء، وتخزينها فى مكان بارد مظلم جاف وفى درجة حرارة تتراوح بين 10 و18 مئوية.