3 وزارات تبحث مشروع «التحول الغذائى الزراعى الموائم للمناخ»

وزيرة التعاون الدولى خلال اجتماع  «التحول الغذائى الزراعى الموائم للمناخ»
وزيرة التعاون الدولى خلال اجتماع «التحول الغذائى الزراعى الموائم للمناخ»

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، كلا من الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لمتابعة موقف مشروع «التحول الغذائى الزراعى الموائم للمناخ» (CRAFT) أحد مشروعات المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي» والتى تم إطلاقها خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27.

أكد وزير الرى أهمية التنسيق بين كل الوزارات والجهات المعنية لوضع رؤية واضحة ودراسات فنية دقيقة عند وضع خطط المشروعات، بحيث تلبى هذه الخطط احتياجات كل وزارة وبما يضمن التنفيذ السليم للمشروع والتأكد من تأثير هذا المشروع إيجابيًا على المواطنين عند تنفيذه.

وأوضح أن الوزارة تراعى البُعد الاجتماعى عند تنفيذ أى مشروع بالتأكد من رضا المواطنين عن تنفيذ المشروع قبل البدء فيه. وأشار إلى أنه عند تنفيذ مشروعات التحول للرى الحديث فى الأراضى الطينية تم التواصل  مع المزارعين لتشجيعهم على هذا التحول بعرض المكاسب التى تعود عليهم عند استخدام الرى الحديث.

وأوضح أنه قد تم عقد عدة اجتماعات بين مسئولى الوزارة وممثلى البنك الدولى لمناقشة إجراءات تنفيذ أنشطة متكاملة لتطوير الرى والرى الحديث وإدارة المياه تحت مظلة المشروع مع تعزيز دور روابط مستخدمى المياه، حيث تم التوافق مع وزارة الزراعة والبنك الدولى على تنفيذ المشروع فى محافظات: المنوفية والشرقية والغربية..

وأكدت  وزيرة التعاون الدولى أن مشروع (التحول الغذائى الزراعى الموائم للمناخ - CRAFT)، يعد أحد المشروعات المدرجة ضمن محور الغذاء بالمنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي» التى تهدف إلى تهيئة المناخ المناسب لزيادة الاستثمارات فى قطاع الزراعة وتشجيع المستثمرين والقطاع الخاص على ضخ الاستثمارات فى تلك القطاعات والأنشطة، بما يعزز جهود الدولة فى تحقيق الأمن الغذائى الذى أصبح أولوية قصوى لدى كافة دول العالم فى ظل ما يواجهه من تحديات، فضلًا عن تعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية وتقليل آثارها السلبية على قطاع الزراعة.

وأشار السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إلى أن وزارة الزراعة  شاركت فى المنصة الوطنية «نوفيّ» بعدد  من المشروعات فى مجالات ‏تكيف المحاصيل مع التغيرات المناخية وتطوير وتحديث الرى الحقلى والإنذار ‏المبكر والتأمين الزراعى وتعزيز المناطق الهامشية والهشة مناخياً. 

وأضاف أن محور الغذاء بالمنصة الوطنية يستهدف التحرك وفقاً لمشروعات ومنهجية وطنية محددة تهدف إلى تحسين التكيف والمرونة فى الأراضى الزراعية ودعم المزارعين فى تبنى ممارسات جديدة، مشيرا إلى انه من المتوقع أن يكون لها تأثيرا كبيرا على التنمية البشرية لتحسين إنتاج الغذاء بالإضافة إلى تحقيق فوائد اقتصادية تعزز من الاستقرار وزيادة الإنتاجية.