الصحة العالمية: نسبة الأيام الحارة سوف تصل إلى 95% من جميع أيام السنة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكدت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتورة حنان بلخي اليوم الخميس أن نسبة الأيام الحارة سوف تصل إلى 95% من جميع أيام السنة، وسيكون لذلك آثار سلبية على المناخ والصحة في الإقليم .. مشيرة إلى أن بعض هذه الآثار تتمثل في الأحوال الجوية القاسية والفيضانات المفاجئة، وحالات الجفاف، وتفاقم ندرة المياه.

وقالت بلخي ، في كلمتها خلال إطلاق منظمات الدولية للهجرة والصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة المشترك لبرنامج مشترك للحد من مخاطر الكوارث ، إن درجات الحرارةِ وغيرها من المخاطر المناخية في إقليمِ شرق المتوسط تتغير بمعدلٍ مُضاعف مقارنةً ببقية العالم ومن المتوقع أن يزيد متوسط درجة الحرارة بما يصل إلى 6.1 درجة مئوية قبل نهاية هذا القرن. 

◄ اقرأ أيضًا | الأمم المتحدة: منع وصول المساعدات الإنسانية انتهاك خطير وأطراف الصراعات تتحمل المسؤولية

وأضافت : إنه من المحتمل أن تكون الآثار الصحية كارثية .. مشيرة إلى حدوث زيادات في الأمراض المنقولة بالمياه والأغذية والنواقل بالفعل حاليا وزيادات في الإصابات الناجمة عن الأحوال الجوية القاسية، وسوء التغذية، وتلوث الهواء، وزيادة مشكلات الصحة النفسية. 

وتابعت : "من خلال التركيز على الصلة التي تربط بين الصحة والهجرة وتغيُّر المناخ، يمكننا تعزيز التنمية وزيادةُ القدرة على الصمود والاستدامة في جميع أنحاء إقليم شرق المتوسط".

وأكدت بلخي أن المنظمات الثلاث سوف تعمل من خلال البرنامج المشترك الذي أطلقته اليوم للحد من مخاطر الكوارث على تعزيز استجابة موحدة ومنسقة من النظم الصحية لتحديات تغيُّر المناخ والهجرة في إقليم شرق المتوسط.