أسباب تناول الأطفال للماء بصورة مفرطة 

تناول الأطفال للماء
تناول الأطفال للماء


تلاحظ بعض الأمهات تناول الأطفال الكثير من الماء على مدار اليوم بشكل كبير، وتعتبر هذا العرض صحي وجيد للأطفال، ولكنه على العكس فهو يمكن أن يدل على إصابتهم ببعض الأمراض أو روتين يومي خاطئ ليومهم فلكل شيء عندما يزيد عن حده ينقلب لضده. 

اقرأ أيضًا| نصائح غذائية لتجنب الشعور بالعطش في رمضان 

١ - الجو الحار والجاف: 

يُعتبر الجو الحار والجاف أحد العوامل الرئيسية التي تؤدّي إلى كثرة شرب الماء لدى الأطفال، لذا خلال فصل الصيف أو في المناطق ذات الطقس الحار، يزيد التعرق لديهم للتخلص من الحرارة الزائدة، ممّا يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من الماء من جسمهم، وللحفاظ على توازن السوائل في الجسم ومنع الجفاف، قد يحتاجون إلى شرب كميات كافية من الماء.

٢ - ممارسة النشاط البدني المكثف:

أما ممارسة النشاط البدني المكثف والتمارين الرياضية، فهي تعتبر أيضًا عاملًا مهمًا في زيادة حاجة الأطفال لشرب الماء، فخلال أدائها يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء من خلال التعرق، عندها يحتاج الطفل إلى استبدال هذه الخسائر من خلال شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على توازن السوائل في جسمه.

من الجدير بالذكر أن كثرة شرب الماء لدى الأطفال قد تكون علامة على وجود بعض الأمراض أو الحالات الصحية، مثل مرض السكري أو مشاكل في الغدة الدرقية، لذا في حال اشتباه وجود أي من هذه الحالات، يجب استشارة الطبيب لإجراء التقييمات اللازمة واتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة.

٣ - العادات والروتين: 

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون عادات الشرب اليومية والروتينية للطفل هي أحد الأسباب المحتملة لكثرة شرب الماء، فقد يعتاد على الحصول على كميات محددة منه في أوقات معينة من اليوم، بغض النظر عن الظروف البيئية أو الجسمية.

٤ - النمو والتطور: 

يمكن أن تزيد حاجة الأطفال للماء خلال فترات النمو والتطور السريعة التي يمر بها جسمهم، حيث يحتاجون إلى المزيد من السوائل لدعم هذه العمليّة، وضمان سلامة وصحة الأنسجة والأعضاء.