عاجل

يعزز المناعة ويقي من أمراض القلب.. فوائد ذهبية للضحك 

 فوائد ذهبية للضحك 
فوائد ذهبية للضحك 


"الضحك يطول العمر" نسع دائما هذه المقولة التي تفيد بوجود فوائد كثيرة للضحك، وتعزيز الصحة النفسية، ولكنها ليست مقولة عابرة حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الضحك له فوائد كبيرة، فإن الأشخاص الذين يضحكون أكثر من مرة واحدة في الأسبوع لديهم خطر أقل للوفاة ومضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية من الأشخاص الذين يضحكون نادرًا.

تشير البروفيسورة تكاتشوفا إلى أن الضحك ليس مجرد رد فعل عاطفي، بل يؤثر مباشرةً على عمليات الدماغ المختلفة بما في ذلك معالجة الألم ومنظومة المناعة. يؤدي الضحك إلى إفراز ناقلات عصبية معينة مثل السيروتونين والإندورفين والدوبامين والأوكسيتوسين، مما يقلل من شدة الألم ويسبب شعورًا بالرفاهية والبهجة. كما يحفز الضحك نمو خلايا منظومة المناعة التي تنتج الأجسام المضادة، مما يقلل من التعرض للأمراض المعدية.

اقرأ أيضًا| ابتسامته سر مناعته.. 5 فوائد تعود على رضيعك من الضحك

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الضحك في تحسين القدرة على تذكر المعلومات، حيث يرتبط جهاز الحوفي، المسؤول عن رد الفعل العاطفي للضحك، بمنطقة الحصين في الدماغ التي تلعب دورًا في تشكيل الذاكرة، وبالتالي، فإن المعلومات المحملة عاطفيًا يتم تذكرها بشكل أفضل.


ويعزز الضحك التنفس ويحسن الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم. وبالتالي، يمكن استخدام الضحك كجزء من تمارين التقوية العامة، ويمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ممارسة التمارين البدنية العادية.

على الرغم من أن الضحك له فوائد مثبتة على صحة الإنسان، إلا أنه لا يمكن اعتباره بديلاً عن العناية الطبية الشاملة. إنه مجرد عامل إيجابي إضافي يمكن أن يساعد في تعزيز الصحة والعافية العامة.