رئيس وزراء بولندا: الهجوم على عمال الإغاثة يضع تضامننا مع إسرائيل أمام امتحان

رئيس وزراء بولندا
رئيس وزراء بولندا

قال رئيس وزراء بولندا دونالد توسك "إن حادث مقتل سبعة عمال إغاثة في غزة إثر استهدافهم في غارة إسرائيلية يضع تضامننا مع إسرائيل أمام الامتحان".

وأضاف توسك في رسالة عبر منصة "إكس" موجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسفير إسرائيل إلى بولندا ياكوف ليفني، ونقلها راديو بولندا - "أظهرت الأغلبية العظمى من البولنديين تضامنا كاملا مع إسرائيل بعد هجوم حماس، واليوم تضعون هذا التضامن أمام امتحان شديد الصعوبة".

ومن جهته، دعا وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، إسرائيل إلى تقديم اعتذار وتعويض إذا ثبت تعمدها استهداف القافلة الإنسانية في غزة، مشددا على الحاجة إلى إجراء تحقيق شفاف.

وانتقد وزير الخارجية تبرير سقوط ضحايا من المدنيين، قائلا: "وارسو تعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس، ولكن ليس في إساءة استخدام القوة.. كما نعترف بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم، وأن هذه الأمة المحرومة من حقوقها المدنية وتعاني تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ عقود".

◄ اقرأ أيضًا | رئيسا وزراء أوكرانيا وبولندا يبحثان في وارسو الدعم الدفاعي لأوكرانيا وفتح الحدود المشتركة

كما دعا سيكورسكي، خلال محادثة مع نظيره الإسرائيلي إسرائيل كاتس أمس، إلى إجراء تحقيق محايد في الهجوم الذي قتل فيه مواطن بولندي، مضيفا إنه يجري التحقيق في الحادث من قبل المدعين البولنديين، وأنه من الضروري أن يكون العمل العسكري الحالي في غزة مصحوبا بعملية سياسية وقرار سلام، وعرض مقترحات على الشعب الفلسطيني، وذلك من أجل مصداقية تصرفات إسرائيل ومستقبل السلام في الشرق الأوسط.

وكان نتنياهو قد وصف مقتل عمال الإغاثة بأنه "حدث مأساوي ألحقت فيه قواتنا أذى عن غير قصد بأشخاص غير مقاتلين في قطاع غزة"، في حين أثارت تعليقات ليفني جدلا بعد أن قال "إن انتقاد تصرفات إسرائيل ينبع من معاداة السامية".
وكان مواطن بولندي وثلاثة بريطانيين وكندي-أمريكي وأسترالية وفلسطيني قد قتلوا إثر غارة إسرائيلية استهدفت سيارتين تابعتين لمنظمة "المطبخ المركزي العالمي" في غزة عقب انتهائهم من تخزين مواد إغاثية وصلت إلى القطاع.. وردا على ذلك، أعلنت المنظمة تعليق أعمالها في غزة، مؤكدة أنها كانت قد نسقت عملياتها مسبقا مع الجيش الإسرائيلي، وأن السيارتين كانتا تحملان شعار المنظمة بشكل واضح.