اليابان تستأنف تمويلها لـ"أونروا" بـ 35 مليون دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية أنها ستستأنف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وذلك بعد تعليقه في يناير عقب مزاعم عن تورط موظفي الوكالة في هجوم 7 أكتوبر العام الماضي على إسرائيل.

وحسب وكالة "كيودو"، جاء ذلك في تصريحات وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، للصحفيين في طوكيو، أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضا: "أونروا": 176 من موظفينا قتلوا بشكل مأساوي منذ بداية الحرب في غزة

وقالت كاميكاوا إن مساهمة تبلغ نحو 35 مليون دولار كان من المقرر تقديمها في السنة المالية 2023 المنتهية في مارس الماضي لـ"أونروا"، سيتم تسليمها قريبا.

وأضافت أن "الوضع الإنساني في قطاع غزة مستمر في التدهور، ومسؤولية بلادنا هي الاستجابة للأزمة كعضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

كما أكدت أن عمل "أونروا" ضروري لتقديم الدعم الإنساني.

ويأتي الاستئناف بعد أن انضمت اليابان في أواخر يناير إلى الولايات المتحدة وآخرين في تعليق تمويل الوكالة، على خلفية احتمال تورط عدد من موظفيها في هجوم 7 أكتوبر الماضي على إسرائيل.

وحتى الآن، استأنفت كندا وأستراليا والسويد وفنلندا وأيسلندا وفرنسا تقديم مساهماتها لـ"أونروا"، في حين يواصل المانحون الرئيسيون الآخرون، بما في ذلك الولايات المتحدة، وكذلك بريطانيا، تعليق تمويلهم.

وتزامن ذلك مع تحذيرات دولية وأممية من تداعيات تعليق تمويل "أونروا" على قدرتها على تقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين، سواء في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة أم بالخارج.