بالصور|«في مثل هذا اليوم».. إجراء أول مكالمة للهاتف المحمول

مارتن كوبر صاحب أول مكالمة هاتفية في التاريخ
مارتن كوبر صاحب أول مكالمة هاتفية في التاريخ

في 3 أبريل 1973، أجرى مارتن كوبر، وهو مهندس في شركة موتورولا، أول مكالمة هاتفية في التاريخ من رصيف في الجادة السادسة في مانهاتن باستخدام جهاز بحجم الطوب، وأجرى مارتن كوبر مكالمته الشهيرة مع جويل إنجل رئيس مختبرات بيل وقتها.  

قال كوبر عبر الهاتف لجويل إنجل، رئيس مختبرات بيل: "إنني أتصل بك عبر هاتف خلوي، ولكن هاتفًا خلويًا حقيقيًا، وهو هاتف خلوي شخصي محمول باليد". 

قال كوبر، لشبكة CNN في لقاء سابق: " لم أتفاجأ عندما علمت بأن الأن أصبح لكل شخص هاتف وله رقم هاتف خاص به، ولكن المشروع وقتها كان يحتاج إلى بعض الوقت، بسبب مشكلات التصنيع والتنظيم الحكومي. 

اقرأ ايضا|بأكثر من 2.6 مليون دولار .. طرح كتاب من مصر للبيع في مزاد بلندن

وفقًا للتقارير ، كانت نقطة اتصال كوبر الأولى مع جويل إنجل، الذي كان يعمل في شركة تكنولوجيا منافسة تدعى Bell Laboratories وكان مسؤولاً عن برنامج هاتف السيارة الناشئ في تلك الشركة، كان وزنه الإجمالي 2.5 رطلاً وأبعاده 9 بوصات في 5 بوصات في 1.75 بوصة، استغرق الشحن بالكامل 10 ساعات وكانت مدة التحدث 35 دقيقة فقط.

واستغرق الأمر 11 عامًا حتى يصبح النموذج الأولي لهاتف موتورولا متاحًا للجمهور، على الرغم من أن شراء Motorola Dynatac 8000X كان سيكلف ما يعادل 11.700 دولارًا أمريكيًا اليوم، إلا أن الجهاز لم يكن يحتوي على شاشة أو إمكانية إرسال الرسائل النصية أو أي من الإمكانيات الأخرى التي يمكن العثور عليها في أي هاتف تم تصميمه في العشرين.
فلم ينطلق الهاتف الخليوي الحديث إلا في التسعينيات، حيث تقلص حجمه وأصبح أكثر سهولة في الاستخدام، واليوم، يمتلك 97% من الأميركيين هاتفًا خلويًا من نوع ما، وفقًا لدراسة أجراها مركز بيو للأبحاث. 

في السنوات التي تلت تلك المكالمة الأولى، كتب كوبر كتابًا عن القوة التحويلية للهاتف الخلوي، وأنشأ شركات وقام بجولات محاضرات وظهور إعلامي.