كيف هدمت حجج "زيد بن سيحون" أسس جماعة حسن الصباح؟

أحمد عيد في الحشاشين
أحمد عيد في الحشاشين

تمكن «زيد بن سيحون – أحمد عيد» من هدم الأسس التي أسسها «حسن الصباح – كريم عبد العزيز» في قلعة الموت كقواعد لجماعته وطائفته من خلال حجج أعتمد عليها زيد في الدفاع عن نفسه أثناء محاكمته ضمن أحداث الحلقة 23 من مسلسل «الحشاشين» المشارك ضمن ماراثون دراما رمضان.

فبعد أن هرب زيد من قلعة ابن الحافظ قبل اقتحام جيش السلطان السلجوقي للقلعة إلى قلعة الموت قرر حسن الصباح محاكمته بتهمة الفرار أثناء الحرب، وترك صفوف المجاهدين، وهو ما دفع زيد بن سيحون إلى كشف ما بداخله تجاه حسن الصباح ودعوته الباطلة.

ووجه زيد بن سيحون اتهامات الكفر إلى حسن الصباح بسبب إدعائه بأنه يكلم السماء ويمتلك مفتاح الجنة، ليقرر حسن الصباح حبس زيد لحين موعد محاكمته بحضور الدعاة لينسف زيد بن سيحون أثناء محاكمته أسس جماعة حسن الصباح.

ورد زيد على اتهام الدعاة بشربه للخمر والحشاشين «نبتة حلم الجنة»، وهي من المسكرات بأن هذه المسكرات التي يتم اتهامه بها يشربها المختارين في حلم الجنة بأوامر من حسن الصباح نفسه.

وعن تشجيعه للهادي الابن الأوسط لحسن الصباح لشرب الخمر كانت حجة ابن سيحون أن المعصية تقع على من ارتكبها وليس لمن زينها له، ما يعني مطالبته بمحاكمة الهادي ابن حسن الصباح على شرب الخمر.

بينما اعتمدت حجة زيد بن سيحون للدفاع عن نفسه في تهمة هروبه من ساحة القتال أن اقتحام جيش السلطان السلجوقي لم يكن قتال بل كانت مذبحة، مؤكدًا أنه لم يقم بفعل أوصله أول أوصل غيره إلى التهلكة والتي نهى عنها الله.

وأخيرًا أكد زيد تهمة الكفر التي ألقاها على حسن الصباح، موضحًا أن حسن الصباح معتقد نفسه إله يمتلك مفتاح الجنة والنار يدخل الجنة من يشاء ويمنعها عن من يشاء.

إقرأ ايضا: من تابعه الأول للحكم بقتله.. 4 مواقف تنهي صداقة حسن الصباح وزيد بن سيحون في «الحشاشين»

ورغم كل هذه الحجج التي اعتمدها زيد في الدفاع عن نفسه أصدر الدعاة حكمهم بقتله درأ للفتن بعد شربه الخمر وتطاوله على شخص مشهود عنه الصلاح واتهامه بالكفر وهروبه من ساحة القتال ليدعم حسن الصباح الحكم، ويمنح مسؤولية قتله لـ«يحيى – أحمد عبد الوهاب» ابن مؤذن أصفهان الذي قتله زيد من قبل.

ليؤكد زيد قبل قتله أنه لم يكن يوما خائنا وأن نهاية الجميع ستكون القتل على يد حسن الصباح بعد أن ينهي كل شخص مهمته ودوره.

مواعيد العرض

ومن المقرر أن تعرض حلقات مسلسل «الحشاشين» على مدار شهر يوميا على قناة dmc في تمام الساعة 9 مساء والساعة 11 على dmc دراما.

أبطال المسلسل

مسلسل «الحشاشين» من بطولة كريم عبد العزيز وفتحى عبد الوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد وإسلام جمال ونور إيهاب، من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى.

أحداث المسلسل

وتدور أحداث المسلسل والذي يتناول حقبة تاريخية تعود للقرن الـ11 حول قصة أعنف جماعة في العالم والمسؤولة عن كثير من عمليات الاغتيال جماعة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح.