تنمية البحيرات يبحث أوجه التعاون مع إحدى الشركات الصينية لتطوير الثروة السمكية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استقبل الدكتور صلاح مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، وفداً من مجموعة هايدا الصينية لبحث أوجه التعاون المستقبلية، وقدّم نبذة عن القطاع السمكي في مصر بشقيه المصايد الطبيعية والاستزراع، وكذلك استراتيجية الجهاز واحتياجاته لتطوير قطاع الثروة السمكية في مصر للنهوض بها تماشياً مع استرتيجية الدولة 2030.

حضر اللقاء الدكتور محمد العربي مدير وحدة الدعم الفني، ومدير مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر، ود. أماني أحمد مدير عام الادارة العامة للشئون البيطرية، والدكتور همام مدير عام الادارة العامة للاتفاقيات الدولية، والدكتور أحمد رضا من الادارة العامة للشئون البيطرية، والدكتورة رنا عادل من الإدارة العامة للاتفاقيات الدولية.

كما تناول اللقاء مناقشة عدة مجالات يمكن التعاون فيها مع شركة هايدا، منها تفريخ بعض الأصناف البحرية والاستزراع السمكي بالاقفاص البحرية خاصة أصناف البحر الأحمر، مثل الهاموروالكوبيا وغيرها كما تطرق الحديث إلى إدارة مخلفات الأسماك وكيفية الاستفادة منها، وتم الإشارة إلى الاستراتيجية الوطنية لصحة الحيوانات المائية التي تم إطلاقها بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (FAO) آواخر العام الماضي والحاجة الى تطبيقها لضمان إنتاج منتج سمكي صحي وآمنـي، وإمكانية تحقيق القيمة المضافة وتصنيع وتعبئة الأسماك لفتح أسواق التصدير.

اقرا ايضا :البنك الدولي وتنمية البحيرات يبحثان التعاون فى دراسة تأثير التغيرات المناخية على الثروة السمكية

من جانبهم أعرب ممثلي هايدا عن أملهم في التعاون لتطوير سلالة البلطي النيلي، وتحسين إنتاجيته بالضوابط والشروط التي يقرها الجهاز والجهات المعنية بالدولة.

وتعد مجموعة هايدا الصينية، هي مؤسسة متخصصة في إنتاج وبيع الأعلاف والأدوية والزريعة وتطوير طرق الإستزراع السمكي تأسست عام 1998 مقرها في الصين تعمل في العديد من الأسواق في جنوب شرق آسيا، مثل فيتنام وماليزيا وهي أحد المؤسسات الرائدة ذات تقنية عالية للزراعة وتربية الحيوانات وتصنيع اعلاف الماشية وتربية الأحياء المائية، والتي تولي اهتماماً كبيراً إلى جودة المنتج الغذائي على طول سلسلة الانتاج لتوفير منتج صحي، وتعمل المجموعة في مجال تطوير الأعلاف لأكثر من ٢٢ عاماً، حتى وصل عدد فروعها حول العالم لأكثر من ٦٥٠ شركة، حيث وصل حجم مبيعاتها السنوية من الأعلاف إلى ٢٢ مليون طن/ سنة ، من بينها ٦٥٠٠٠٠٠ طناً من مبيعات أعلاف الأسماك ، لتصبح بذلك أكبر شركة أعلاف أسماك على مستوى العالم.

وفي نهاية اللقاء تم دعوة مندوبي الشركة لزيارة المفرخ السمكي ببورسعيد، لدراسة إمكانية الاستفادة منه لتفريخ بعض الأصناف البحرية.