من تابعه الأول للحكم بقتله.. 4 مواقف تنهي صداقة حسن الصباح وزيد بن سيحون في «الحشاشين»

كريم عبد العزيز وأحمد عيد في الحشاشين
كريم عبد العزيز وأحمد عيد في الحشاشين

من التابع الأول والخادم الأمين للحكم بقتله على يد عدوه.. هكذا جسد مسلسل «الحشاشين» المشارك ضمن ماراثون دراما رمضان 2024 تحول العلاقة بين «حسن الصباح - كريم عبد العزيز» ومساعده «زيد بن سيحون - أحمد عيد».

فبعد أن كان زيد بن سيحون أول التابعين لحسن الصباح والخادم الوحيد له في دعوته تحول الأمر تدريجيا إلى كشف زيد بن سيحون حقيقة حسن الصباح وإدعائته الباطلة حتى اتهمه بالكفر في النهاية قبل محاكمة حسن الصباح له وإصدار حكمه بقتل زيد بن سيحون على يد عدوه «يحيى - أحمد عبد الوهاب» ابن مؤذن أصفهان.

وبدأت ملامح الخلاف تضرب في علاقة الثقة بين حسن الصباح وزيد بن سيحون حينما أخبر «برزك اميد-سامي الشيخ» حسن الصباح أن زيد يستخدم نبته حلم الجنة ليحاكمه حسن الصباح بتهمة شرب المسكرات ويجلده 80 جلده.

واستمر الخلاف مع موافقة حسن الصباح على إقامة يحيى وأصدقائه في القلعة رغم معرفته أنه ابن مؤذن أصفهان الذي قتله زيد بن سيحون ويرغب في أخذ ثأر والديه من قاتلهم زيد.

ومع طلب زيد عدم استقبال يحيى في قلعة ألموت إلا أن حسن الصباح رفض ذلك وأصر على بقائه حتى أن جمعهم في مواجهة أولى وسأل حسن الصباح يحيى عن إذا كان يعرف زيد بن سيحون من قبل ولكن يحيى نفى معرفته السابقة لزيد.

وكرر حسن الصباح نفس السؤال لزيد والذي نفى بدوره رؤيته ليحيى من قبل ليتسع الخلاف بين زيد وحسن الصباح حتى أن زيد أصر على أن هدف حسن الصباح من هذه المواجهة وضحكه أثنائها هو جنونه وحبه للتلاعب بالأخرين.

إقرأ ايضا: «الحشاشين» الحلقة 23.. يحيى يقتل زيد بن سيحون بأمر من حسن الصباح

أما ثالث المواقف التي أكدت على اتساع الخلاف بين حسن الصباح وزيد بن سيحون هو رفض حسن طلب زيد بالزواج من «إلينار- سوزان نجم الدين» مدربة حوريات الجنة واتهمه حسن أن بطلبه هذا يرغب في إنهاء نظام القلعة الذي تم تأسيسه بعناية مهددا إياه بأن رغباته لا تليق بداعية مؤمن.

ليصف بعدها زيد بن سيحون علاقته بحسن الصباح أنه مجرد دمية في يد حسن يتلاعب بها وأنه إحدى صخور قلعة ألموت التي يصعد من خلالها حسن الصباح إلى السماء.

وأخر المواقف التي أنهت علاقة الصداقة بين حسن الصباح وزيد وإصدار الحكم بقتله كانت تحريض زيد بن سيحون لابن حسن الصباح الهادي على شرب الخمر ليقرر حسن الصباح بعد علمه بالأمر الانتقام من زيد بطريقته الخاصة.

فأرسله في مهمة إنقاذ قلعة ابن الحافظ أحد القلاع التابعة لحسن الصباح والقريبة من أصفهان من حصار جيش السلطان السلجوقي مع عدوه يحيى ابن مؤذن أصفهان.

ومع فشل مهمتهم واقتحام جيش السلطان لقلعة ابن الحافظ هرب زيد بن سيحون من القلعة بعد أن أصابه يحيى بسهمه ورغم اتهام زيد بن سيحون ليحيى بمحاولة قتله إلا أن يحيى اتهم زيد بالهروب من القتال ولذلك هو من انقذ ابن الحافظ.

وعلى عكس المتوقع كذب حسن الصباح صديقه زيد بن سيحون وقرر محاكمته بتهم الهروب من القتال وشرب المسكرات واتهام حسن الصباح بالكفر ليكون العقاب هو القتل على يد يحيى ابن مؤذن أصفهان.

مواعيد العرض

ومن المقرر أن تعرض حلقات مسلسل «الحشاشين» على مدار شهر يوميا على قناة dmc في تمام الساعة 9 مساء والساعة 11 على dmc دراما.

أبطال المسلسل

مسلسل «الحشاشين» من بطولة كريم عبد العزيز وفتحى عبد الوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد وإسلام جمال ونور إيهاب من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى.

أحداث المسلسل

وتدور أحداث المسلسل والذي يتناول حقبة تاريخية تعود للقرن الـ 11 حول قصة أعنف جماعة في العالم والمسؤولة عن كثير من عمليات الاغتيال جماعة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح.