واشنطن تؤكد التزامها المديد بحماية إسرائيل وسط اشتعال الصراع في غزة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

في خضم التوترات الإقليمية المتصاعدة والصراعات المستعرة في الشرق الأوسط، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مجدداً التزام واشنطن الراسخ بضمان أمن حليفتها الإستراتيجية إسرائيل.

جاءت تصريحات بلينكن في وقت تواجه فيه إدارة الرئيس جو بايدن انتقادات حادة بشأن دعمها المتواصل للكيان الصهيوني على خلفية العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

في مؤتمر صحفي عقده في باريس اليوم الثلاثاء 2 أبريل، شدد بلينكن على أن التزام الولايات المتحدة "المديد" بضمان أمن إسرائيل هو سياسة راسخة تم تطويرها على مدى سنوات عديدة، موضحا أن هذه السياسة تجسدت في اتفاقيات متتالية بين البلدين لمدة 10 سنوات، تقضي بتقديم مساعدات عسكرية سنوية تقدر بنحو 3 مليارات دولار.

وفي إشارة واضحة إلى العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية في غزة، أكد بلينكن أن واشنطن "مركزة على ضمان عدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر أبداً".

كما لفت إلى أن العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية لا ترتبط فقط بغزة وحركة حماس، بل تتعلق أيضاً بالتهديدات التي يشكلها "حزب الله" وإيران وجهات أخرى في المنطقة تسعى إلى "تدمير إسرائيل".

وبرر بلينكن المساعدات العسكرية الضخمة المقدمة لتل أبيب بأنها تمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها وردع المزيد من النزاعات.

وأشار الدبلوماسي الأمرؤيكي إلى أن كل شحنة أسلحة موجهة لإسرائيل تلبي معايير السياسات الأمريكية، في إشارة إلى الصفقة الجديدة البالغة 18 مليار دولار والتي تتضمن تزويد تل أبيب بـ 50 طائرة حربية من طراز "إف 15".