الرى: 17 تجمعا لخدمة أهالى سيناء| 3 مليارات جنيه لتطوير منظومة الرى فى سيوة

تطوير منظومة الرى فى سيوة
تطوير منظومة الرى فى سيوة

أكد د.هانى سويلم وزيرالرى أن الدولة أنشأت 17 تجمعا تنمويا وسكنيا بشمال وجنوب سيناء تشتمل على مكونات آبار جوفية وأراض زراعية ومنازل سكنية ومنشآت إدارية وخدمية لخدمة الأهالى.

وأضاف أنه يجرى العمل على تنفيذ 24 مأخذا على ترعة الشيخ جابر بشمال سيناء لرى 125 ألف فدان وانتهت الأعمال فى 17 مأخذا ، ويجرى متابعة أعمال التشغيل التجريبى لتلك المآخذ ، كما انتهت أعمال التغذية الكهربائية لـ 21 محطة مأخذ ، وأعمال التغذية الكهربائية لزمامات 17 مأخذا ويجرى استكمال أعمال التغذية الكهربائية لزمامات 7 مآخذ أخرى .

وأشار إلى الإنجاز الكبير الذى تحقق من خلال تنفيذ محطة بحر البقر والتى تعد المحطة الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعى بطاقة تصل إلى 5.60 مليون متر مكعب يومياً ،وأوضح أنه يجرى العمل بالمسارين رقم 1 ورقم 2 بالمحطة بنسبة تنفيذ تصل إلى حوالى 61% لرى زمام 210 آلاف فدان .

وأوضح أن مصر نجحت فى تحقيق عدد من الإنجازات فى مشروع «تطوير منظومة الرى والصرف بواحة سيوة» بتكلفة ٣ مليارات جنيه، بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة القاهرة وأهالى واحة سيوة لوضع حلول جذرية لمشكلات قائمة منذ ٣٠ عامًا .

اقرأ أيضاً| وزير الري: تحرك فوري لإزالة تعديات على النيل ببني سويف

وأضاف الوزير أنه تم حفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملى النوبي، وأشار إلى ما تم تنفيذه من مشروع تطوير واحة سيوة، كما تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، واستعرض الوزير ما تم فى مجال مواجهة التغيرات المناخية ومشروعات حصاد مياه الأمطار، بمحافظات الصعيد ،وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح، وأشار إلى إنه فى مجال حماية الشواطئ المصرية، تم تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى ١٢٠ كيلومترا وبتكلفة تصل إلى ٣.٦٠ مليار جنيه.