مجلس الوزراء الكويتي يستعرض استعدادات تنظيم الانتخابات البرلمانية

اجتماع وكيل وزارة الداخلية مع قيادات الوزارة
اجتماع وكيل وزارة الداخلية مع قيادات الوزارة

استعرض وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي الدكتور عادل محمد العدواني آخر استعدادات وترتيبات وزارة التربية لتنظيم عملية انتخاب أعضاء مجلس الأمة 2024 خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم الثلاثاء برئاسة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء، والتي ستجرى يوم الخميس المقبل الموافق الرابع من شهر أبريل الحالي في 124 مدرسة موزعة على جميع الدوائر الانتخابية الخمس.

وأوضح بيان صادر عن المجلس ان ذلك جاء من منطلق حرصه على ان تتم عملية انتخاب أعضاء مجلس الأمة 2024 على أكمل وجه وبشكل يعكس الوجه الحضاري والديموقراطي لدولة الكويت وبهدف تمكين الناخبين والناخبات من الادلاء بأصواتهم في المدارس ومقار اللجان الانتخابية بكل سهولة ويسر.

أقرا أيضا الكويت: بدء استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجلس الأمة وتستمر حتى 13 مارس

واضاف البيان ان الوزير العدواني اوضح انه سوف يتم تسليم ال124 مدرسة إلى وزارة الداخلية بعد نهاية العمل الرسمي اليوم وعليه سيتم تحويل الدراسة في هذه المدارس إلى نظام التعليم عن بعد ويمارس المدرسين والطلبة في هذه المدارس العملية التعليمية من منازلهم وذلك فقط يوم غدا الاربعاء.  

كما تفقد وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي الاستعدادات والتجهيزات الطبية في مقار لجان الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2024 في إطار حرص الوزارة على أقصى درجات الأمان الصحي للناخبين.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم ان الوزير العوضي اطلع على الاستعدادات اللازمة لمواكبة الانتخابات التشريعية المقررة بعد غدا الخميس ومستوى تجهيز العيادات الطبية في جميع اللجان الانتخابية وتزويدها بالكوادر الصحية والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف.

وأشارت الى أن الوزير استمع إلى شرح مفصل حول الاستعدادات الطبية في اللجان الرئيسية والفرعية فضلا عن تجهيز غرفة عمليات مزودة بكل وسائل الاتصال لمتابعة التطورات خلال يوم الاقتراع بما يؤمن السلامة الصحية للناخبين والمشاركين في العملية الانتخابية.

وكان وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح قد أكد ضرورة توفير كافة الخدمات الأمنية وتسهيل وتبسيط إجراءات انتخابات مجلس الأمة 2024 المقررة في الرابع من أبريل الجاري.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في بيان صحفي ان ذلك جاء خلال ترؤس الشيخ سالم النواف اجتماعا أمنيا بحضور وكلاء وزارة الداخلية المساعدين والقيادات الأمنية وذلك للاطلاع على استعدادات وزارة الداخلية النهائية لانتخابات مجلس الأمة.

وقال ان تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح هي تقديم كافة التسهيلات التي تمكن المواطن من أداء واجبه الانتخابي بكل يسر.

وأصدر وكيل وزارة الداخلية توجيهاته حول "كيفية عمل لجان الانتخابات وتذليل جميع العقبات الإدارية والعراقيل الأمنية أمام سير عملها وتأمين وصول الناخبين إلى مواقع الاقتراع وتنظيم عملية دخولهم الى المقار الانتخابية والتعامل الفوري والحازم مع أي محاولات للتأثير على سير العمليات الانتخابية والتصدي بكل قوة لكل من تسول له نفسه الخروج على القانون او الخلل بالنظام والأمن العام بعد ظهور النتائج".

واستعرض مع الحضور الخطط الأمنية التفصيلية لانتخابات والإجراءات التي سيتم اتخاذها وسبل فرض السيطرة الأمنية وتحقيق النظام العام في مختلف الدوائر وحفظ النظام بمواقع الاقتراع وحمايتها لكي تخرج الانتخابات بالصورة التي تتفق مع مكانة الكويت الحضارية اقليميا ودوليا

ومن المقرر أن تجرى انتخابات مجلس الأمة 2024 يوم الخميس 4 أبريل الجاري، لتكون أول انتخابات نيابية تشهدها الكويت منذ تسلم أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد مقاليد السلطة في 16 ديسمبر الماضي، وكذلك هي الأولى في حكومة الشيخ محمد صباح السالم الصباح.