البحرية الأمريكية تختبر أسلحة الميكروويف لمواجهة الصواريخ الباليستية المضادة للسفن

 أسلحة METEOR  
أسلحة METEOR  

تخطط البحرية الأمريكية لتركيب نموذج أولي لنظام دفاع جوي مضاد عالي الطاقة يعتمد على الموجات الدقيقة على إحدى سفنها في عام 2026.

سيكون METEOR أول مشروع للبحرية يعمل بالموجات الدقيقة عالية الطاقة (HPM) لمواجهة أهداف مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للسفن، حسبما كتبت USNI News نقلاً عن وثائق ميزانية البحرية للعام المالي 2025.

اقرأ أيضاً| البحريةُ الأمريكيةُ تخطط لبناءِ 20 سفينةً طراز «نافاجو» بحلولِ 2028

لقد عمل الجيش الأمريكي والقوات الجوية الأمريكية بالفعل على مشاريع HPM الخاصة بهم، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة الموجهة  الأخرى مثل الليزر .

على عكس أسلحة الليزر، التي تقوم بإذابة الهدف أو حرقه أو تبخيره باستخدام شعاع عالي الطاقة، يمكن لنظام الموجات الدقيقة أن ينتج مجموعة من التأثيرات تتراوح من تعطيل أو تدمير إلكترونيات الهدف إلى تدمير أكبر.

ويُقال أيضًا أن شعاعها الأوسع يتمتع بميزة تفوق الليزر لمواجهة أهداف متعددة، مثل أسراب الطائرات بدون طيار، بشكل أسرع.

سيوفر تطوير سلاح METEOR HPM القدرة بتكلفة منخفضة لكل طلقة، ومخزن عميق، ونطاق كبير من الناحية التكتيكية، والاشتباك لفترة قصيرة للنهج متعدد الأهداف، والقدرة على الخداع المزدوج والهزيمة،" وفقًا لوثائق ميزانية البحرية للعام المالي 2025.

الهدف من METEOR هو إظهار تكامل حمولة الموجات الدقيقة عالية الطاقة (HPM) ذات الأهمية التكتيكية وغير الحركية على المنصات البحرية لهزيمة التهديدات التشغيلية وتتبعها والاشتباك معها وتقييمها أثناء تقييم أجهزة الاستشعار المتكاملة وخيارات التحكم في الأسلحة."