يخدم4.4 مليون بـ6 محافظات| التأمين الصحي الشامل أكبر مشروع للارتقاء بالصحة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتبني  الرئيس عبدالفتاح السيسى، تنفيذ أكبر مشروع قومى لبناء قدرات القطاع الصحي فى مصر، من خلال تطبيق «التأمين الصحي الشامل» والذى يعد حلم كل المصريين في الحصول على الخدمة الطبية بشكل عالمي مميكن وباقل الأسعار، حتى بدأت المنظومة تتحقق فى «الجمهورية الجديدة» بإرادة سياسية قوية.

يتمثل النظام الذ ى تم تشغيله في محافظات المرحلة الاولي: بورسعيد، الإسماعلية، والسويس، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان، فرصة لتوفير الخدمات الصحية الجيدة لكل أفراد الأسرة المصرية دون تمييز وضمان توفر المستلزمات الطبية، جنبًا إلى جنب مع تسعير عادل للخدمات لتصبح أكثر تحفيزًا لشراكات القطاع الخاص.

ويحق لكل مواطن من خلال هذه المنظومة اختيار المكان الذى يرغب أن يتلقى فيه العلاج، موضحًا حرص الجانب المصرى على توطين الخبرات الدولية في تطبيق نظم التغطية الصحية الشاملة.

وتمتلك منظومة التأمين الصحي الشامل  نظامًا صحيًا إلكترونيًا شاملاً يتيح التكامل في دائرة الرعاية الصحية للمرضى، بدءًا من الحجز الإلكتروني وصولاً إلى الخدمات المقدمة في مراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية والإحالة إلى المستشفيات، بالإضافة إلى التغذية الراجعة لكافة البيانات المتعلقة بالخدمات التي تم تقديمها في المستشفيات إلى الملف الصحي الإلكتروني للمرضى في المراكز والوحدات.

ويحتوي  النظام الصحي الإلكتروني لهيئة الرعاية الصحية إحدى الهيئات المذكلة لتنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل ،حاليًا على أكثر من 5 ملايين ملف طبي إلكتروني موحد، وأكثر من 63 مليون خدمة مكودة مسجلة طبقًا لنظام الترميز Itchi المعترف بها من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى أكثر من 22 مليون خدمة مكودة طبقًا للنظام الدولي لتصنيف الأمراض والمشاكل الصحية ICD11، والتي تم تسجيلها في قواعد البيانات التابعة للهيئة.

فيما اعلنت الهيئة منذ أيام عددا من إنجازات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل وتتضمن:

  - إصدار أكثر من 20 مليون وصفة طبية إلكترونية للمرضى داخل المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

- إتمام أكثر من 2,5 مليون عملية إحالة إلكترونية بين الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات مسجلة على قواعد البيانات في المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية المؤمنة المستضافة بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية.

فيما أعلنت هيئة التأمين الصحي الشامل احد الهيئات المنفذة للمنظومة أن المنظومة تخدم نحو ٤.٤ مليون مواطن في ٦ محافظات، من خلال قائمة طبية تُغطي أكثر من ٣ آلاف خدمة طبية يتم تقديمها للمستفيدين بالتأمين الصحي الشامل، بما في ذلك تغطية نفقات علاج الأورام، وزراعة الأعضاء والأجهزة التعويضية، وغيرها.

وتستهدف الهيئة سرعة التوسع في مد مظلة التأمين الصحي الشامل هذا العام والسنوات التالية لملايين أكثر من المصريين في المحافظات الجديدة التي سيتم ضمها لهذه المنظومة.