برلمانيون: الدولة حققت نجاحات غير مسبوقة في ملف تطوير العشوائيات

مجلس النواب
مجلس النواب

قال عدد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ إن الدولة منذ 2016 وضعت  تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رؤية مصر 2030. وقد تحقق خلال العشر سنوات لتولي الرئيس محو عدد كبير من العشوائيات من خلال رؤية واضحة وتقوم هذه الرؤية على 8 محاور أساسية للتطوير ويأتي في مقدمة هذه البنود الثمانية بند الارتقاء بجودة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته. وحتى تتمكن الدولة من تنفيذ بنود هذه الرؤية كان لابد من وضع خطة للقضاء على العشوائيات وتحسين وضع السكان فيها. 


وأكد النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الجمهورية الجديدة تسعى بشكل كبير لتلبية احتياجات المواطنين من الإسكان من خلال تنفيذ وحدات سكنية متنوعة في كل أنحاء الجمهورية، وتحقق الحلم في فترة وجيزة فتصبح الأماكن غير آمنة يصعب العيش فيها إلى مناطق حضارية وآمنة للمواطن المصري بعد أن كان مهدد في تلك العشوائيات.

وأضاف "شكري" أنه في هذا الصدد، تسير الدولة بخطى سريعة للانتهاء من إنشاء أحد أهم المشروعات القومية، لعل أهمها؛ تطوير مثلث ماسبيرو الذي غيرت واجهة العاصمة بشكل كامل، حيث تم بناء عدد كبير من الأبراج بالمنطقة.

وأكد "شكري" أنه منذ 2016 وضعت الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رؤية مصر 2030، وتقوم هذه الرؤية على 8 محاور أساسية للتطوير ويأتي في مقدمة هذه البنود الثمانية بند الارتقاء بجودة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته، وحتى تتمكن الدولة من تنفيذ بنود هذه الرؤية كان لابد من وضع خطة للقضاء على العشوائيات وتحسين وضع السكان فيها. 

منطقة مثلث ماسبيرو في وسط البلد كانت في مقدمة المناطق التي خضعت لخطة التطوير لسنوات طويلة كانت تمثل منطقة ماسبيرو تحديا كبيرا نظرا لاحتوائها على مجموعة من أهم المباني مثل مبنى الإذاعة والتلفزيون المصري ومبنى وزارة الخارجية. وفي نفس الوقت احتوت هذه المنطقة على مساحة ضخمة من المباني العشوائية.
 
وأشار النائب أمين مسعود عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن النجاح الباهر الذي تحقق في منطقة مثلث ماسبيرو على يد قائد عظيم وهو الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تبنى شعار «يد تبني ويد تحمل السلاح» واستطاع برؤيته بعد سنوات من التطوير عودة الأهالي لمنازلهم واستلامهم وحداتهم السكنية، يؤكد أن الدولة أوفت بوعودها تجاه المواطنين، وتم التطوير اللازم في منطقة حيوية من القاهرة.وهكذا في كل محافظه وكل ربوع مصر ومثل ماكان التطوير في القاهره شمل التطوير كل محافظات مصر من الاسكندريه لراس البر ودمياط والمنصوره والمنيا وكل جنوب مصر واستطاع تطوير العشواىيات وبناء مساكن للمواطنين الذين كانوا يقطنوا هذه العشوائيات في سكن افضل باساسه لكل مواطن، وأن الدولة المصرية وتحت قيادة الرئيس السيسي لا تكل ولا تمل، وتعمل على قدم وساق لإنجاز مختلف مشاريع التطوير الكبرى أملا في الانطلاق نحو الجمهورية الجديدة.

وأوضح  مسعود أن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، هو أحد أكبر مشروع سكني لتطوير المناطق غير المخططة، والذي تكاتفت فيه جهود الدولة ليخرج بصورة حضارية، تليق بحياة كريمة للمواطنين. كما إنه أحد مشاريع التطوير العقاري الضخمة، التي شهدتها منطقة وسط العاصمة في السنوات الأخيرة.

ولفت عضو مجلس النواب، أن الجهد الهائل الذي تم في هذه المنطقة، والتي تمتد على كورنيش النيل، بين مبنى وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون، وتحيط بها القنصلية الإيطالية، فضلا عن فنادق أخرى شهيرة. ووسط حركة لا تهدأ بالمكان طوال أيام العام، يؤكد على نجاح كافة مشاريع التطوير الهامة التي تخوضها الدولة


وأضاف الناىب محمد عبد العليم الشيخ  عضو مجلس الشيوخ، أن المناطق العشوائية مثلت تحديا كبيرا أمام الرىيس عبد الفتاح السيسي واصبح خلال فتره توليه  العشر سنوات من اقتحام هذا الملف الذي كان من اهم الملفات امام الدوله واستطاع ان يقدم علي تطوير عدد كبير من العشواىيات ،وقد  بذلت الدولة جهودا كبيرة لإزالة وتطوير المناطق غير الآمنة، لافتا إلى أن توالي إنجاز المشروعات وتسليمها للمواطنين، خير دليل على صدق الدولة المصرية في التزاماتها بتوفير حياة كريمة للمصريين.

ونوه عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الحكومة تمكنت من التعامل بحرفية شديدة مع هذا الملف الشائك، وتوفير أكثر من بديل لقاطني مثلث ماسبيرو، الأمر الذي أحدث هذا المشهد المبهج الذي توصلنا له اليوم، لافتا،ا أن مصر بقيادتها وشعبها وسواعد فتيانها، ماضية بخطى واثقة، نحو ترسيخ قواعد الجمهورية الجديدة التي تهتم في المقام الأول بتحقيق التنمية الشاملة وفي القلب منها تنمية الإنسان.