10 سنوات من الإنجازات.. إطلاق البورصة السلعية لحماية صغار المزارعين

أرشيفية_ البورصة السلعية
أرشيفية_ البورصة السلعية

أطلقت الدولة المصرية، على مدار 10 سنوات من الإنجازات خلال فترة حكم الرئيس السيسي، العديد من المشروعات القومية المتعلقة بتنمية قطاع التجارة الداخلية، ومنها البورصة السلعية مصر.

اقرأ ايضا| وزير التموين يعلن بدء موسم توريد محصول القمح| فيديو

وتم إنشاء البورصة السلعية مصر، في إطار الاهتمام  بالبنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، ويعد ضمن المشروعات الهامة التي تمت خلال 10 سنوات من الإنجازات.

وجاءت البورصة السلعية مصر، لتساهم في توفير البيئة التنطيمية والتنافسية للتجارة الداخلية، والتى تعمل على تقليل الوسطاء وحلقات التداول  والحد من الممارسات الاحتكارية، وذلك لإتاحة السلع للمستهلك بسعر عادل،وحماية صغار المزارعين.

وتأسست شركة البورصة السلعية مصر كشركة مساهمة مصرية برأسمال 100 مليون جنيهاً تضم جهات عديدة تمثل بعض الجهات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وتضم بورصة السلع مصر ( جهاز تنمية التجارة الداخلية – هيئة السلع التموينية – الشركة القابضة للصوامع )، قطاع التامي ، قطاع البنوك (بنوك  تجارية ، بنوك استثمار ، والبنك الزراعى)، والبورصة المصرية، وذلك على إعتبار  أنها أحد اهم محاور البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية لتوفير البيئة التنطيمية والتنافسية التى تعمل على تقليل الوسطاء وحلقات التداول  والحد من الممارسات الاحتكارية.

وتقوم وزارة التموين عبر البورصة السلعية مصر  بطرح كميات من مخزون القمح المستورد لشركات المطاحن، لتوفير الدقيق بسعر عادل للسوق الحر ومن ثم تأثير ذلك على ضبط أسعار الخبز الحر والمنتجات التي يدخل الدقيق  في صناعتها ، وبذلك تصل للمستهلك النهائي بسعر عادل، كما قامت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية ،بطرح كميات من الذرة الصفراء المستوردة لصالح مصانع الاعلاف لتحويلها الى علف لاتاحته لصغار مربى الدواجن، ومن ثم ضبط الأسعار.