بخطوات بسيطة.. 3 طرق للتخلص من جلد الفراولة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سيقان الفراولة، المعروفة أيضًا باسم سيقان جلد الفراولة، هي أحد الأعراض الشائعة لبعض الأمراض الجلدية، التي تحدث عند انسداد بصيلات الشعر أو المسام بالأوساخ أو الجلد الميت أو البكتيريا أو الزيوت.  

اقرأ ايضا|ا لزراعة: عودة أذون توريد الفراولة المصرية على منصة الإستيراد الإلكترونية للسعودية

من الجدير بالذكر، بأنه كلما كانت البشرة أفتح، تصبح سيقان الفراولة أكثر وضوحًا، و تظهر على الهيئة الآتية:

بقع سوداء أو بنية اللون بعد الحلاقة.

المسام المفتوحة تبدو أغمق من المعتاد، مثل الرؤوس السوداء.

جلد محفور أو منقط على الساقين.

الأسباب:

يصاب معظم الناس بجلد الفراولة بعد الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع، مما يسبب انسداد المسام، و تكون أيضًا بسبب حالة جلدية أو عدوى كامنة، إضافة إلى أسباب أخرى كالآتي، حسب موقعhealthclevelandclinic.

1.ازالة الشعر

قد يؤدي استخدام ماكينة حلاقة أو الحلاقة بدون كريم الحلاقة إلى الإضرار بالبشرة، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى نمو الشعر تحت الجلد، والذي يمكن أن يظهر على شكل سيقان الفراولة.

2.التهاب الجريبات

التهاب الجريبات هو عدوى جلدية شائعة غالبًا ما تنتج عن بصيلات شعر مصابة أو ملتهبة، و يمكن أن تحدث بسبب الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع أو التعرق الزائد، خاصة في الظروف الحارة والرطبة.

3.انسداد المسام

المسام هي الثقوب الصغيرة الموجودة على الجلد والتي تفرز الزيت والعرق، مما تساعد على تبريد الجسم، في بعض الأحيان، و يمكن أن تصبح مسدودة بالبكتيريا أو الجلد الميت أو الزيت أو الأوساخ.

-كيفية التخلص من جلد الفراولة:-

1.استخدام ماكينة حلاقة حادة ونظيفة وكريم حلاقة مرطب

يجب استخدام كريمًا يبقي البشرة دافئة ورطبة، والحلاقة في اتجاه نمو الشعر، فقد تساعد هذه الطريقة على منع نتوءات الحلاقة والحروق التي تؤدي إلى ظهور سيقان الفراولة، و الحلاقة بلطف بطريقة خفيفة، ومن الأفضل أيضًا الحلاقة أثناء الاستحمام أو بعده، عندما تكون الساقين نظيفتين من الزيوت الزائدة والجلد الميت الذي قد يسد ماكينة الحلاقة.

2.تقشير البشرة وترطيبها بانتظام

يزيل التقشير الجلد الميت ويسهل نمو الشعر الجديد، كما أنه يزيد من صعوبة انسداد المسام أو البصيلات، لذلك يجب تقشير الساقين، و القيام بترطيبها للحفاظ على رطوبة البشرة، و يمكن أن يؤدي الترطيب أيضًا إلى تحسين شكل سيقان الفراولة والمساعدة في منع تفشي المرض مرة أخرى، ولكن يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على العطور أو الأصباغ.

3.استخدام آلة إزالة الشعر

آلة إزالة الشعر هي جهاز كهربائي للعناية الشخصية يزيل الشعر من الجذر.  إنه مثل إزالة الشعر بالشمع ولكنه يسبب ضررًا أقل للبشرة، كما أنه ليس لديه خطر التسبب في التهاب الجريبات مثل إزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة.