«أبواب الخير»

حلم المليون وحدة يقترب.. مراحل جديدة بالعاصمة الإدارية.. وافتتاح مدن الجيل الرابع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ أيام قليلة، وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة د. مصطفى مدبولي، على الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024-2025 “خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، والتي تتمثل فيها مُرتكزات رئيسية في 6 محاور هي: الاستحقاقات الدستورية، ورؤية مصر 2030 والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، وقانون التخطيط العام للدولة، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ووثيقة سياسة ملكية الدولة.

وجاء على رأس خطط الموازنة الجديدة للدولة، خطة وزارة الإسكان والمرافق والتي اهتمت بإتاحة السكن اللائق وخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، حيث من المستهدف إنشاء وتطوير 471 محطة مياه شرب و248 محطة لمعالجة الصرف الصحي أيضًا، كما أنه مُستهدف التوسع في إتاحة الوحدات السكنية لتصل 337.2 ألف وحدة سكنية، بجانب التوسع في محطات تحلية مياه البحر بطاقة 434 ألف متر في اليوم.

وعن تفاصيل خطة الوزارة المستقبلية، أكد د. عاصم الجزار وزير الإسكان أن الوزارة تعمل على توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان لمواجهة الطلب المتزايد على السكن في الريف والحضر وللحد من الآثار السلبية للنمو العمراني غير المخطط وتوفير المسكن الملائم لكل مواطن بما يناسب مستوى دخله، مع إعطاء الأولوية للشباب وذوي الدخول المحدودة وتوفير وحدات سكنية لذوي الدخول المتوسطة وكذلك إتاحة الوحدات الفاخرة لذوى الدخل الأعلى بما يلبى طلبات جميع شرائح المجتمع، هذا بخلاف الوحدات السكنية البديلة التي تم تنفيذها لتسكين قاطنى المناطق غير الآمنة.

وأوضح الوزير، إنه إذا تم خلال 2023 الانتهاء من تنفيذ 42472 وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” محور منخفضى الدخل، فإنه جار تنفيذ حوالي 318 ألف وحدة أخرى بالمدن الجديدة سيجري الانتهاء منها هذا العام، وإذا تم الانتهاء من 6344 وحدة سكنية بمشروع “سكن مصر” فإنه جار استكمال تنفيذ 26744 وحدة بالمشروع، وبينما تم الانتهاء من تنفيذ 432 وحدة سكنية بمشروع “جنة” للإسكان الفاخر فإنه جار استكمال تنفيذ 17680 وحدة بالمشروع.

ويأتي مشروع العاصمة الإدارية على رأس أهم المشروعات التي تنفذها الدولة حاليا، وبينما تم الانتهاء من تنفيذ معظم المرحلة الأولي منها فجاء وقت التجهيز للمراحل التالية، حيث فاز تحالف دار الهندسة العالمي لتخطيط المراحل الثانية والثالثة والرابعة من العاصمة الإدارية الجديدة، وجاء ذلك بعدما تم طرح مناقصة عالمية على المكاتب الاستشارية المتخصصة لتخطيط المراحل الثانية والثالثة والرابعة من العاصمة الإدارية الجديدة، وتقدم للمناقصة 4 مكاتب استشارية عالمية وبعد جولات من المفاوضات والممارسات للعروض الفنية والمالية المقدمة من تلك المكاتب، تم إرساء المناقصة على تحالف دار الهندسة العالمي الأفضل فنياً ومالياً.

ويتوقع أن يشهد العام المالي الجديد، العديد من الافتتاحات لمشروعات مدن الجيل الرابع الذكية مثل مشروع أبراج حي المال والأعمال والأحياء السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة وكذلك أبراج ومشروعات العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة أيضا مع تدشين العديد من المدن الجديدة التي تنفذها الدولة سنويا في أنحاء الجمهورية، فمثلا أعلنت وزارة الإسكان تقرر إنشاء 30 مجتمعا عمرانيا جديدا من الجيل الرابع، حيث سيتم استكمال هذا النهج لزيادة رقعة المعمور.

 كما من المقرر أن يشهد العام الجديد استكمال المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” الذي دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنفيذه لخدمة محدودي ومتوسطي الدخل من خلال توفير وحدات سكنية مخفضة ومدعمة بأنظمة سداد ميسرة، فمن المقرر أن يتم – خلال 2024 – استكمال حلم المليون وحدة سكنية الذي لم يتبقي على تحقيقه سوى 133 ألف وحدة سيتم طرحها للتنفيذ الفترة المقبلة مع المضي قدما في توجيهات القيادة السياسية بإنشاء 3 أو 4 ملايين وحدة سكنية جديدة لاستيعاب كل المصريين.