مايا مرسي أصغر سيدة تتولى رئاسة «القومي للمرأة» في عهد «السيسي»

 د. مايا مرسي
د. مايا مرسي

شهد عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي الكثير من الإنجازات التي تدعم المرأة المصرية وتمكينها في شتى المجالات دون تمييز، ففي 10 سنوات استطاعت السيدة المصرية أن تحصل على أهم حقوقها في تولي المناصب القيادية، حيث تم اختيار د. مايا مرسي رئيسة للمجلس القومي للمرأة في عام 2016، لتكون أصغر سيدة سناً تتولى هذا المنصب.

وذكرت  د. مايا مرسي إنجازات المجلس القومي للمرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وحرمه انتصار السيسي في احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2024 قائلة: "شهد هذا العقد 50 تكليفاً رئاسياً لتمكين المرأة، وستةً وعشرينَ قانونًا وتعديلاً تشريعيًّا، وإدماجَ المرأةِ فى كافةِ السياساتِ والبرامجِ، واثـْـنَى عَشَرَ قرارًا دوليًّا لتمكين المرأة". 

اقرأ أيضاً  | صباحًا أم ليلًا.. أيهما أفضل لاستخدام غسول الوجه؟

وتابعت قائلة: فعلى مدار السنواتِ كُنَّـا نطالبُ،  بالمساواةِ والتمكينِ، ودستورٍ عادلٍ، وتفعيلِ حقِّ المرأةِ الدستورىِّ، وضمانِ تشريعاتٍ مُنصفةٍ، كنا نطالبُ بوصولِ المرأةِ لكافةِ المناصبِ دونَ تمييزٍ، وحصةٍ فى المجالسِ النيابيةِ، وتعزيزِ قُدرَاتِ المرأةِ القيادية، وكنا نطالبُ بحزمةٍ من البرامجِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ العادلةِ والشمولِ المالي،  وضمانِ حياةٍ كريمةٍ وسكنٍ لائقٍ والحفاظِ على صحةِ المرأةِ، واستحداثِ آلياتٍ للحمايةِ من العنفِ والممارساتِ الضارةِ. وإطارٍ وطنىٍّ للاستثمارِ فى فتياتِ مصر، لِـيَـأْتىَ هذا العَقْدُ ويضعَ أُسُسًا قويةً لكافةِ الـمُـطالباتِ، حتى صارَ تمكينُ المرأةِ جزءًا لا يتجزأُ من عقيدةِ الدولةِ وصولاً لبناءِ الجمهوريةِ الجديدة". 

ومن أبرز المناصب التي تولتها، حيث عملت كرئيس لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمى للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الفترة من 2013-2016 .    

ورئيسة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر في الفترة من  2010 – 2013، كما تولت منصب المنسق الوطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة والاتصال بجامعة الدول العربية  خلال الفترة من  1999-2010. 

وبدأت د. مايا مرسي حياتها العملية في منظمات دولية من بينها المعونة الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، وبصفتها رئيسة المجلس القومي للمرأة ترأس الدكتورة مايا مرسي: المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمكتب التنفيذي لمجلس منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية.