محمطة الضبعة النووية

10 سنوات من الإنجازات.. مصر تدخل النادي النووي من «محطة الضبعة»

محطة الضبعة النووية - صورة أرشيفية
محطة الضبعة النووية - صورة أرشيفية

شهدت مصر منذ عام 2014، تحولًا ملحوظًا في قطاع الكهرباء والطاقة، بعد ان نجحت القيادة السياسية في القضاء على أزمة الكهرباء وتحويل عجز الطاقة الكهربائية إلى فائض يتم تصديره لدول الجوار بعد اصبح قطاع الكهرباء لديه قدرة على إنتاج 59 ألف ميجا وات.

ومن أهم انجازات القيادة السياسية خلال السنوات السابقة في قطاع الطاقة هو تحقيق الحلم النووي الذي طال انتظاره منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وبدأ يتحقق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويذكر ان محطة الضبعة النووية ستفتح مجالًا جديدًا لم يكن موجودًا في مصر من قبل بهذه التكنولوجيا الجديدة، وتمنح خبرات مختلفة للمهندسين والفنيين المصريين بما يعد مكسبًا حقيقيًا ومثالًا لنقل وتوطين التكنولوجيا النووي.

 

وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير أهم الإنجازات التي تحققت نحو تحقيق الحلم النووي خلال الـ10 سنوات الاخيرة بمرحلة الإنشاءات بمشروع الضبعة النووي والتي جاءت كالتالي :

إقرأ أيضاً| رئيس هيئة المحطات النووية للكهرباء في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»

- في 19 نوفمبر 2015، وقع الرئيس السيسي اتفاقية مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لإقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بأرض الضبعة كمرحلة أولى، والتي تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجاوات بإجمالي قدرات 4800 ميجاوات بتكلفة إجمالية تصل إلى 20 مليار دولار، لينفذ المشروع على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات، وتستوعب الأرض 8 محطات نووية وتقوم شركة “روس آتوم” الحكومية ببناء المحطة.

وشهدت مرحلة الانشاءات العديد من الانجازات والتي جاءت كالتالي:

 

- وضع الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية في 20 يوليو 2022.

- وضع الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثاني في 19 نوفمبر 2022.

 وضع الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة فى 3 مايو 2023

- الانتهاء من قواعد مبني الجزيرة النووية للمفاعل الاول في 28 أبريل 2023.

– في مارس 2023 استقبل ميناء الضبعة البحري التخصصي أول معدة نووية طويلة الأجل «معدة مصيدة قلب المفاعل Catcher Core» وقد كان هذا الإنجاز أيضًا هو التسليم الافتتاحي لميناء الضبعة البحري التخصصي المصمم خصيصًا لاستقبال معدات المحطة النووية بالضبعة.

- في أغسطس الماضي حصل مشروع محطة الضبعة النووية على إذن إنشاء المفاعل الرابع بالمحطة من قبل هيئة الرقابة النووية والاشعاعية .

- شهد يوم الجمعة الموافق 6 أكتوبر 2023، تركيب مصيدة قلب مفاعل الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة 

- في 19 نوفمبر 2023 تم تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية بمحطة الضبعة لتوليد الكهرباء.

- في يوم 31 ديسمبر تم وصول باقي مصيدة قلب مفاعل الوحدة النووية الثانية لمحطة الضبعة النووية.

شهد يوم الثلاثاء الموافق 23 يناير 2024  بدء صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية في محافظة مطروح .