«العاصمة الإدارية» تتزين لاستقبال الرئيس.. والبرلمان جاهز لأداء اليمين الدستورية

الرئيس السيسي يستعد لأداء اليمين الدستورية بمبنى البرلمان في العاصمة الإدارية
الرئيس السيسي يستعد لأداء اليمين الدستورية بمبنى البرلمان في العاصمة الإدارية

تشهد العاصمة الإدارية الثلاثاء 2 أبريل 2024، أكبر انطلاقة لها مع إقامة فعاليات الاحتفال بأداء الرئيس عبدالفتاح السيسى اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، وانعقاد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب فى مقره الجديد.

وأشار المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إلى أن الاستعدادات لهذا الحدث الكبير تمت منذ فترة وتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لنجاح هذا الحدث التاريخي الضخم الذي ينقل الدولة المصرية إلى الجمهورية الجديدة.

وأوضح أنه تم عقد أكثر من اجتماع تنسيقى مع جهات الدولة المختلفة كما تم عقد عدة اجتماعات داخلية خاصة بشركة العاصمة بمشاركة كل الإدارات لتحديد الأدوار والتنسيق والتنظيم الكامل حيث إن دورنا هو عمل الاستعدادات اللوجيستية اللازمة.

وتابع: «قمنا برفع كفاءة وتجهيز المحاور والطرق المختلفة سواء الواصلة والمتصلة بالحى الحكومى او الطرق الداخلية بالحى الحكومى والمنطقة المجاورة كما تم تمهيد طريق التحرك وجعله بالشكل اللائق للحدث، لافتا الى انه تمت إعادة تطوير محور محمد بن زايد الجنوبى بامتداده وهو الذى يشهد تحرك الموكب عليه حتى الوصول إلى قاعة مجلس النواب داخل الحى الحكومى».

حدث تاريخى سيتم نقله عبر وسائل الإعلام

ووصف فعاليات الاحتفال ببدء الفترة الجديدة للرئيس عبدالفتاح السيسى، بأنها حدث تاريخى سيتم تصويره ونقله عبر وسائل الإعلام العالمية، وستكون بمثابة الافتتاح الرسمى للعاصمة الجديدة وسوف ينتقل الرئيس بعدها إلى المكتب الرئاسى ويبدأ مع هذه الخطوة الانتقال الرسمى لأجهزة الدولة بالكامل للعمل بالعاصمة الادارية.

وأضاف اننا جميعا سنكون على أهبة الاستعداد خلال متابعتنا هذا الحدث العظيم والذى سيكون له صدى عالمى كبير.

وقال «عباس» إن ما تحقق من إنجازات خلال السنوات القليلة الماضية أثبت أن العاصمة الإدارية لم تكن وهما، بل هى حلم تحقق بالفعل، ولو لم نبدأ وتأخرنا فى التنفيذ حتى الآن كنا سنواجه صعوبات كبيرة فى ظل ارتفاع أسعار الخامات.

 

خطاب شامل للرئيس أمام البرلمان .. و21 طلقة ترحيبية من المدفعية

ويؤدى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية الرئاسية أمام مجلس النواب غدا الثلاثاء.. وذلك فى مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، فى أول انعقاد ونشاط رسمى لمبنى مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية.

ووفقاً لنص المادة 144 من الدستور: يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

وقد أخطرت الأمانة العامة لمجلس النواب بقيادة المستشار أحمد مناع الأمين العام أعضاء مجلس النواب بانعقاد جلسة المجلس غدٍ الثلاثاء، وتضمن جدول أعمال الجلسة أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى اليمين الدستورية ، رئيساً للجمهورية لولاية رئاسية جديدة تبدأ فى الثالث من إبريل 2024،وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فى  18 ديسمبر الماضى، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بولاية رئاسية جديدة بحصوله على 89.6% من الأصوات، حاصدًا 39.7 مليون صوت من إجمالى الأصوات الصحيحة.

ويؤكد الفقيه الدستورى د. صلاح فوزى أن موعد جلسة حلف اليمين يوافق الموعد الدستورى لبدء الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس السيسى، بنص المادة 140 من الدستور والتى تنص على :» يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة».

حيث كان إعلان فوز الرئيس السيسى فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 بتاريخ 2 إبريل من العام ذاته .. وقد أتمت الأمانة العامة لمجلس النواب استعداداتها لهذه الجلسة التاريخية التى تؤذن بانطلاق أعمال مجلس النواب من مقره بالعاصمة الإدارية «تباعاً» ، كما تمثل افتتاحا على المستوى الرئاسى لمقر المجلس الذى تم الانتهاء من جميع أعماله الإنشائية منذ فترة، وتم إرجاء نقل عمل المجلس بالكامل لحين عقد أولى جلساته بأداء رئيس الجمهورية اليمين  الرئاسية.

فعاليات اليوم التاريخي لأداء اليمين الدستورية

تبدأ فعاليات اليوم التاريخى  الذى يُعد بمثابة افتتاح رئاسى رسمى للمرحلة الأولى من العامصة الإدارية الجديدة  بتوجه موكب الرئيس السيسي إلى مبنى مجلس النواب، ويكون فى استقباله المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، ويتم عزف السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية.

ومن المنتظر أن تبدأ الجلسة بتلاوة المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان فوز الرئيس السيسى، ثم يؤدى الرئيس السيسى بعدها اليمين  الدستورية المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور بعد دعوة رئيس مجلس النواب  .. كما تنطلق 21 طلقة ترحيبية من مدفعية المجلس ترحيباً برئيس الجمهورية.

ويُتوقع أن تشهد كلمة الرئيس خطابًا شاملًا عن كافة القضايا وشواغل الجمهورية الجديدة ، والتحديات التى تواجهها الدولة المصرية وسط الظروف العالمية الراهنة .. بما تحمله من توترات إقليمية ودولية، وأزمات متتابعة طالت تداعياتها اقتصاديات العالم كافة  وأثرت على سلاسل الإمداد وأسعار السلع والغذاء والحبوب والطاقة.

ومن المنتظر أن تتحول الجلسة التاريخية إلى حفل تنصيب تاريخى ينضوى على افتتاح رئاسى للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة ؛ فمن المقرر أن يقوم الرئيس السيسى بجولة تفقدية بالعاصمة كما يتوجه لساحة الشعب .. ويزور الرئيس أيضاً النصب التذكارى للشهداء بالعاصمة ويضع عليه إكليلاً من الزهور، وفى ختام الفعاليات يقوم الرئيس السيسى برفع علم مصر إيذانًا بإعلان افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة.
 

ولاية رئاسية جديدة

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد فاز بولاية رئاسية جديدة، بعدما تصدَّر نتائج الانتخابات التي أُجريت ديسمبر الماضي.

وحصل الرئيس عبد الفتاح السيسي على 39 مليونًا و702 ألف و451 صوتًا بنسبة 89.6 في المائة من الأصوات الصحيحة، بينما حصل المرشح حازم عمر على مليون و986 ألفًا و352 صوتًا بنسبة 4.5 في المائة، بينما حصل المرشح فريد زهران على مليون و767 ألفًا و952 صوتًا بنسبة 4 في المائة، وجاء في المركز الرابع المرشح عبد السند يمامة بحصوله على 822 ألفًا و606 أصوات بنسبة 1.9 في المائة.

أعلى نسبة مشاركة

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 66.8 في المائة من عدد الأصوات المقيدة بجداول الانتخابات، بعد مشاركة أكثر من 44 مليون ناخب، وكانت نسبة التصويت في هذه الانتخابات هي الأعلى في تاريخ مصر، إذ بلغت 66.8 في المائة،  ولم تشهد الانتخابات أي تجاوزات أو خروقات شابت العملية الانتخابية التي حازت على إشادة من المنظمات المحلية والدولية.

مبنى مجلس النواب بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية

ويقع مبنى مجلس النواب داخل الحى الحكومى على مساحة 26 فدانا ويضم العديد من المبانى الخدمية بجانب قاعة المجلس التى تتسع لنحو 1000 نائب وتضم شرفتين تتسع كل منهما لحوالى 230 – 260 مقعدا وتتوسطها ثلاث قباب

ويتكون المبنى الرئيسى للبرلمان من بدروم ودور أرضى و8 أدوار متكررة تتوسطها قاعة المجلس وتشمل القبة الوسطية على ارتفاع 35 مترا من الحديد تعلوها القبة العلوية التى تظهر من خارج المبنى وهى قبة مصنوعة من قطاعات حديد ومغطاة بخرسانة وألياف زجاجية GRC ثم يعلوها سارى عبارة عن شاسيه حديد مغلف بنحاس بارتفاع 14 مترا ليصل ارتفاع أعلى نقطة بالمبنى إلى 75 مترا.

ويوجد مدخل بمجلس النواب يصل إلى مجلس الشورى المجاور له.

مكونات مبنى البرلمان

ويتكون المبنى الرئيسى للبرلمان من بدروم ودور أرضى و8 أدوار متكررة تتوسطها قاعة المجلس وتشمل القبة الوسطية على ارتفاع 35 مترًا من الحديد تعلوها القبة العلوية التى تظهر من خارج المبنى وهى قبة مصنوعة من قطاعات حديد ومغطاة بخرسانة وألياف زجاجية GRC ثم يعلوها سارى عبارة عن شاسية حديد مغلف بنحاس بارتفاع 14 مترًا ليصل ارتفاع أعلى نقطة بالمبنى إلى 75 مترًا.

ويتضمن المبنى الرئيسى، قاعة لرئيس الجمهورية، مكتب رئيس البرلمان، مكتب الوزير المفوض (وزير شئون مجلس النواب)، مكتبى وكيلى المجلس، بالإضافة إلى 30 قاعة حزبية، ومكاتب للبرلمانات الدولية، بالإضافة إلى مطعم يسع 800 فرد، ومطبخ مركزى ومطبعة، لافتًا إلى أن المبنى يسع لـ3250 موظفا.

القاعة الرئيسية لمبنى البرلمان

والقاعة العامة لمجلس النواب بالعاصمة الإدارية دائرية على غرار القاعة الحالية للبرلمان، تتكون من 3 طوابق، الطابق الأول يتضمن المقاعد المخصصة للنواب والمنصة الرئيسية التى يجلس عليها رئيس البرلمان، أما الطابق الثانى والثالث، أحداهما مخصص للمحررين البرلمانيين والإعلاميين، والأخر للضيوف والشخصيات العامة وكبار الزوار.

وتسع 1000 عضو وتضم مكاتب لـ3250 موظفًا بمساحة 3500 م2 وبارتفاع 65م، والقبة السفلية Steel Structure بقطر 52م + القبة العلوية خرسانية بقطر 57م، وتحتوى على حوالى 225 م3 خرسانة وسارى معدنى على ارتفاع يصل إلى 75م، وتطلب تنفيذ القبة عمل شدة بمكعب حوالى 200.000 م3 داخل قاعة المجلس و عمل برج معدنى مؤقت بكمية 70 طن .