«أحد الابن الضال».. الأحد الثالث من الصوم الكبير

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تصلي الكنائس القبطية الأرثوذكسية اليوم الأحد الثالث من الصوم الكبير ويسمى "أحد الابن الضال" ويستمر  الصوم لمدة 55 يوما يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والأسماك. 

وفي "أحد الابن الضال" تقدم الكنيسة نموذجًا عظيمًا للتوبة وهو الابن الضال الذى لما أطاع أفكاره وتبع مشورة الشيطان تعب جدًا وعاش حياة الذل من جوع وعرى وغربة، ولكن لما رجع إلى نفسه "فاق" قرر العودة إلى أبيه وتقديم توبة صادقة.

وتقرأ فصول من الإنجيل تدور حول فكرة التوبة، إنجيل عشية يحذر من الكلام الردىء الذى يتكلم به الإنسان فينجسه وهذا ضد التوبة، وإنجيل باكر عن أصحاب الساعة الحادية عشرة المقبولين وإنجيل القداس عن قبول الأب لابنه التائب أما إنجيل المساء فيتكلم عن التوبة والطاعة التى تجعل العشارين والزناة وارثين لملكوت الله.

وينقسم الصوم الكبير إلى 3 مراحل، أول أسبوع يسمى بأسبوع الاستعداد، وصوم الأربعين المقدسة، وأسبوع الآلام وهو ما يسبق عيد القيامة المجيد، ويبدأ بأحد الشعانين وهو تذكار دخول السيد المسيح مدينة أورشليم.

ويتكون الصوم الكبير من 8 آحاد ينتهي بعيد القيامة، وهم احد الكنوز، أحد التجربة، أحد الابن الضال، أحد السامرية، أحد المخلع، أحد التناصير، أحد الشعانين، أحد القيامة.