5 فوائد مذهلة لتناول أوميجا 3 في نظامك الغذائي

 فوائد لاستهلاك أوميجا 3
فوائد لاستهلاك أوميجا 3

مع تزايد العديد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل القلب، يوصي الأطباء باستهلاك الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، ومن الضروري تناولها عن طريق الطعام أو الدواء مثل أسماك الماكريل والسردين والسلمون. ومع ذلك، يمكن لأولئك الذين لا يفضلون الأسماك أو النباتيون تناول بذور الكتان، وبذور الشيا، وزيت الخردل، والفاصوليا، والقرع، والخضروات الخضراء، والتوت، والأعشاب والتوابل، والمانجو، والبطيخ، حيث أن هذه الأطعمة غنية أيضًا بالأحماض الدهنية. 

اقرأ أيضا:أبرزها الفاصوليا.. 4 مصادر نباتية للأوميجا 3

أنواع أحماض أوميجا 3 الدهنية:​


هناك ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية: حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، وحمض ألفا لينولينيك (ALA). )، والمصادر النباتية مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز وبذور القنب، وتوجد بشكل أساسي في المصادر البحرية مثل الأسماك الدهنية.

 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض الفوائد المذهلة لتناول الأوميجا 3:



الوقاية من الاكتئاب والقلق

الاكتئاب مرض عقلي شائع جدًا في الوقت الحالي. وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن ما يقرب من 280 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب. وأصبح القلق أيضًا شائعًا جدًا في أيامنا هذه. والأحماض الدهنية أوميجا 3 تمنع هذه الاضطرابات النفسية. وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أوميجا 3 يوميًا لديهم فرصة أقل للإصابة بالاكتئاب أو القلق.

 

الحفاظ على صحة عينيك


تحافظ أوميجا 3 (وخاصة DHA) على صحة العيون، وهذه الأحماض الدهنية ضرورية للحفاظ على بصر جيد، وتساعد أوميجا 3 على منع الضمور البقعي، وهو مصدر قلق صحي كبير في جميع أنحاء العالم. وبالتالي، فإنه في نهاية المطاف يمنع العمى ويحسن البصر. وإذا لم تحصل على ما يكفي من DHA، يمكن أن تحدث العديد من مشاكل العين.


مهم لنمو الدماغ

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية مهمة جدًا للرضع لأنها ضرورية لنمو دماغ الرضيع. لذلك، يجب على النساء الحوامل تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 لأنها ضرورية للنمو المعرفي للطفل.


يقي من أمراض القلب

تشير الدراسات إلى أن أمراض القلب تسبب حوالي 1 من كل 3 وفيات على مستوى العالم. ويعد استهلاك أوميجا 3 مفيدًا جدا، حيث يمكن لهذه الأحماض الدهنية أن تقلل مستويات الدهون الثلاثية ويمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول الجيد (HDL)، والذي يعتبر كوليسترولًا جيدًا. ويمكن للأحماض الدهنية أوميجا 3 أن تمنع الصفائح الدموية من التكتل معًا، مما يمنع تكوين جلطات دموية ضارة. كما تعمل أوميغا 3 على تقليل الالتهاب.



فوائد أخرى

تحمي أوميجا 3 الوظيفة الإدراكية مع التقدم في السن، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويحسن الأداء الإدراكي.، كما أن الجمع بين مكملات أوميجا 3 والعلاج الكيميائي قد يخفف الالتهاب والآثار الجانبية.