صيامك صحتك| نصائح ذهبية لتغذية الأم المرضع في رمضان.. خاص بالفيديو

الدكتورة علياء قمحاوي
الدكتورة علياء قمحاوي

أوضحت الدكتورة علياء قمحاوي، استشاري الرضاعة الطبيعية وأستاذ مساعد بالمركز القومي للبحوث لـ«بوابة أخبار اليوم» ، أن صيام الأم المرضعة مستحب بعد 6 أشهر من الولادة، لأن الطفل يعتمد اعتمادًا كليًا على لبن الأم كمصدرغذاء له.

وأضاف أنه  لكي تصبح الأم المرضعة قادرة على الصيام، يجب أن يكون بعد دخول الطفل التغذية التكميلية، وخاصة بعد التأكد من وصول الطفل للوزن المناسب له.


وتابعت قمحاوي، أن تغذية الأم المرضعة مهمة جدا  خلال شهر رمضان المبارك، ولابد من تقليل النشاط الزائد خلال فترات الصيام وتجنب الوقوف في المطبخ لفترة طويلة، بالإضافة إلى تجنب الخروج في الشمس خلال فترة الصيام.

اقرأ أيضا:صيامك صحتك| نصائح وشروط لصوم الأمهات المرضعات.. فيديو

وأضافت قمحاوي، أنه يجب التركيز على تغذية الأم المرضعة، وذلك من خلال تناول كمية كافية من السوائل التى تدخل جسم الأم، ولابد من شرب 2 لتر ماء يويما بحيث تتناول كوب ماء كل ساعة بداية من فترة الإفطار إلى السحور.

وأكدت قمحاوي، أنه يجب الإعتماد على المشروبات الطبيعية لزيادة إدرار اللبن لدي الأم المرضعة، ويجب تناول الأطعمة والخضروات التى تحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم والزنك مثل التمر والبطاطا والموز لانها تساعد على إدارا اللبن ، بالإضافة إلى تناول السبانخ والإفوكادو والمكسرات الجافة وتجنب الاطعمة المقلية والسكريات والاملاح لإنها تعطي الشعور بالعطش وتزيد من إدرار البول.

وتابعت قمحاوي، أنه يجب زيادة تناول الخس والخيار والبطيخ والكنتالوب لأنها تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وتقليل العطش خلال فترات الصيام الطويلة.