لإنقاص الوزن.. أفضل طريقة لاستهلاك الكركم

أفضل طريقة لاستهلاك الكركم
أفضل طريقة لاستهلاك الكركم

اكتسب الكركم الاهتمام في السنوات الأخيرة بسبب فوائده الصحية المحتملة، بما في ذلك المساعدة في إنقاص الوزن. ويعتقد أن الكركمين، المركب النشط في الكركم، يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تدعم إدارة الوزن.

وفي حين أن الكركم وحده ليس حلاً سحريًا لفقدان الوزن، فإن دمجه في نظامك الغذائي بالطريقة الصحيحة يمكن أن يكمل نمط حياة صحي ويساهم في تحقيق أهدافك العامة.


وبحسب ما ذكره موقع «تايمز أوف إنديا»، إليك أفضل طريقة لاستهلاك الكركم لإنقاص الوزن:

اقرأ أيضا:دراسة بحثية تثبت فوائد تناول الكركم في إنقاص الوزن


​أضفه إلى وجباتك


واحدة من أبسط الطرق لاستهلاك الكركم هي دمجه في وجباتك، وذلك من خلال رش مسحوق الكركم على الخضروات، أو أضفه إلى أطباق الأرز للحصول على نكهة ولون مميزين، كما أن الجمع بين الكركم والمكونات الصحية الأخرى يعزز امتصاصه وفعاليته في الجسم.

 

إضافته مع الفلفل الأسود


البيبيرين، وهو مركب موجود في الفلفل الأسود، يعزز امتصاص الكركمين في الكركم بنسبة تصل إلى 2000%. لذلك، من المفيد دمج الكركم مع الفلفل الأسود كلما أمكن ذلك. فكر في إضافة قليل من الفلفل الأسود إلى الأطباق التي تحتوي على الكركم لزيادة توافره البيولوجي وجني فوائد فقدان الوزن المحتملة.

 

حليب الكركم


الحليب الذهبي، المعروف أيضًا باسم حليب الكركم، اخلطي مسحوق الكركم مع الحليب الدافئ (أو بديل خالي من منتجات الألبان مثل حليب اللوز أو جوز الهند)، ورشة من الفلفل الأسود، ومحلي من اختيارك، مثل العسل ، كما أن الاستمتاع بكوب من الحليب الذهبي قبل النوم يمكن أن يعزز الاسترخاء وقد يدعم جهود فقدان الوزن عن طريق الحد من الرغبة الشديدة في وقت متأخر من الليل.

 

شاي الكركم


على غرار الحليب الذهبي، يعتبر شاي الكركم مشروبًا مهدئًا آخر يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. لتحضير شاي الكركم، انقع مسحوق الكركم أو شرائح الكركم الطازجة في الماء الساخن مع الفلفل الأسود والتوابل الأخرى مثل الزنجبيل والقرفة. يصفى ويحلى بالعسل، فإن احتساء شاي الكركم طوال اليوم يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز الشبع.

 

ادمجها مع الدهون الصحية


الكركمين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتم امتصاصه بشكل أفضل عند تناوله مع الدهون. قم بدمج الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو الأفوكادو في الوجبات التي تحتوي على الكركم لتعزيز امتصاصه وفعاليته. على سبيل المثال، قم بطهي الخضار المتبلة بالكركم في زيت جوز الهند أو رش صلصة الكركم المصنوعة من زيت الزيتون على السلطات.

 

 مكملات الكركم


إذا كان دمج الكركم في نظامك الغذائي بانتظام يمثل تحديًا، ففكر في تناول مكملات الكركم. ابحث عن المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الكركمين الموحد ومستخلص الفلفل الأسود لتحسين الامتصاص. ومع ذلك، من الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في أي نظام مكملات جديد، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية كامنة أو تتناول أدوية.

 

الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية الروتينية


في حين أن الكركم قد يقدم فوائد محتملة لفقدان الوزن، إلا أنه ليس بديلاً لنظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. ركز على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، مع تقليل الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة. يعد الجمع بين استهلاك الكركم ونمط حياة صحي، بما في ذلك النشاط البدني المنتظم، أمرًا أساسيًا لتحقيق فقدان الوزن بشكل مستدام.

 

لا  تفرط في تناول الكركم

في حين أن الكركم نفسه منخفض السعرات الحرارية، فمن الضروري أن تضع في اعتبارك أحجام الحصص، خاصة عند دمج الأطباق الغنية بالكركم في نظامك الغذائي، كما أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يعيق تقدم فقدان الوزن، لذا تدرب على التحكم في حصة الطعام واستمع إلى إشارات الجوع والامتلاء في جسمك.