وزير الري: تحرك فوري لإزالة تعديات على النيل ببني سويف

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم
وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

 قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم إن الإدارة العامة لحماية نيل بني سويف بادرت بالتحرك أمس السبت، فور وصول بلاغ بقيام بعض المزارعين باستخدام أتربة لردم وتعلية جسور نهر النيل بمساحة 4 آلاف م2 وبارتفاع 2 م.

وأضاف الوزير  في بيان اليوم الأحد  أن الإدارة قامت بتوفير المعدات اللازمة والتنسيق مع الأجهزة الأمنية لتنفيذ أعمال الإزالة على الفور، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين وتحرير محضر بالواقعة.

وتلقى الوزير تقريرا من المهندس حسام طاهر رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل وفرعيه بخصوص إزالة التعديات على نهر النيل، موجها أجهزة قطاع حماية نهر النيل وفرعيه بضرورة المراقبة المستمرة لجسور مجرى النيل ورصد كافة المخالفات والتأكيد على إزالتها في المهد قبل تفاقمها.

وأوضح أن أجهزة الوزارة تواصل مجهوداتها لإزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي لنهر النيل وجسوره على امتداد 1500 كم من خلال تنفيذ حملات مكثفة لإزالة التعديات بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية وأجهزة المحافظات.

وتابع أنه تم إزالة 82043 حالة تعد على مجرى نهر النيل منذ عام 2015 وحتى الآن، وذلك في إطار حملة إنقاذ نهر النيل، كما يتم حاليا تنفيذ الموجة الـ22 لإزالة التعديات، حيث تم خلال المرحلة الأولى من الموجة إزالة 2800 حالة تعد و1552 حالة تعد في المرحلة الثانية.

وستبدأ المرحلة الثالثة بعد عيد الفطر المبارك، والتي تتم تحت إشراف لجنة استرداد أراضي الدولة، وبالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، وبتأمين من أجهزة مديرية الأمن بكل محافظة، حيث تهدف إزالة التعديات للحفاظ على القطاع المائي لمجرى النهر وفرعيه لإمرار التصرفات المائية المطلوبة بدون أي عوائق.

اقرأ أيضا: وزير الري يتابع أعمال إزالة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه