«سكبة رمضان».. أبرز ما تشتهر به دولة سوريا| صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في وسط الأزقة، حيث حجارة البيوت تعرّش على أكتاف بعضها، في بوح لحكايا الألفة والمحبة التي تكتنف ساكنيها، تحمل الطفلة ماريا التى تبلغ من العمر (9 سنوات) بين يديها "سكبة رمضان"، على مهل، وتسير ماريا نحو منزل الجيران، تدّق الباب بارتباك وهي تحاول المحافظة على توازن الصحن الذي تحمله بيدها الأخرى، وما أن يفتح لها، حتى تسلّم «السكبة»، لتعود أدراجها إلى منزلها محمّلة بـ"سكبة" مقابلة من الجيران.

تعريف سكبة رمضان:

سكبة رمضان هي صحن تتفنّن ربة المنزل بسكب ألذ ما حضرته لمائدة الإفطار، وإرساله إلى جاراتها القريبات، في تقليد موروث لم يُنسَ بالتقادم ولم يرخِ التطور العمراني بثقله ليزيحه عن قائمة العادات الرمضانية التي لا تزال حاضرة في أذهان الأجيال المتعاقبة.

في «حي الطابيات» بمدينة اللاذقية، حيث الأزقة العتيقة والأبواب المتجاورة والشرفات المتكئة على حجارة بعضها بعضا، ما أن يقترب موعد الإفطار حتى تبدأ أبواب المنازل بالتناوب في إرسال سكبة رمضان بين الجيران، فما أن تنتهي مبادلة السكبات حتى ترى مائدة الإفطار عامرة بأصناف مأكولات عدة.



اقرأ أيضاً | ما هو أفضل مشروب لمحاربة الأرق؟

السيدة عائشة عبيد «أم عمر»، وتحرص على إرسال سكبة يومياً إلى جاراتها محافظة على هذا التقليد الرمضاني الموروث، وتعليمه لبناتها اللواتي سيحافظن بدورهن على هذه العادة الأصيلة المرتبطة ب التراث الشعبي، والحديث عن السكبة له شجون وذكريات تسترجعها أم عمر على عجل وحنين لتلك الأيام الخوالي.

وتروي أم عمر، «السكبة»، جزء من موروثنا الشعبي، وعاداتنا وتقاليدنا، إذ أذكر طفولتي عندما كانت أمي تطلب مني أن أحمل السكبة إلى جيراننا، ويجب أن يكون صحن الطعام مميز يحتوي على أطيب طبخة أعدّتها والدتي للإفطار.

وتضيف: كنت أحمل السكبة إلى الجيران ولا أعود للمنزل من دون أن تحملني الجارة سكبة ما أعدته للإفطار وهي تقول لي: صحن السكبة ما بيرجع فاضي.. هو صحن الخير والبركة، وأشارت أم عمر إلى أن السكبة البيضاء وهي الصحن الذي يكون فاتحة شهر رمضان، حيث جرت العادة أن تقوم النسوة في أول أيام رمضان بطبخ أكلة مكوناتها من اللبن كالشاكرية، كبة لبنية، ششبرك، مضيفة: "تقليد متوارث للتفاؤل ولتكون جميع ايام رمضان بيضاء وفيها بشارة خير.

وتستذكر أم عمر، عندما كانوا يتجمعون حول مائدة الإفطار، كيف المائدة تكون زاخرة بأنواع عدة من الطبخات المختلفة بالمقادير وفن الطبخ الذي يختلف من ربة منزل لأخرى وتتابع: كل طبخة أطيب من الأخرى، حيث كانت النسوة يتفنن بالطبخ وكأنهن في تنافس على لقب أفضل «طباخة»، وأكدت أم عمر أن رؤية الأطفال قبل الإفطار يتناوبون من باب لباب وهم يحملون سكبة رمضان، مشهد يبعث السعادة في النفوس لما يحمل هذا المشهد من دليل على المحبة والألفة بين الناس.

وبينت أم عمر أن السكبة لم تندثر بفعل تعاقب السنين والأجيال، لكنها تراجعت عما كان عليه الخال في السنين الخوالي، فالتطور العمراني جعل الجيران لا يختلطون ببعضهم، وأن غلاء المعيشة والوضع الاقتصادي الصعب فرض قيوداً على السكبة في الأحياء الشعبية القديمة التي لا تزال تحافظ عليها لكن بشكل خجول سواء من ناحية المكونات التي باتت نباتية أكثر وذلك بعد أن كانت في الماضي تعتمد على اللحوم، أو من ناحية عدم الالتزام بارسال السكبة يومياً.