الزراعة تصدر 8 توصيات لمزارعي القمح

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إنه متوقع خلال الأسبوع الحالب من السبت حتى الجمعة ( 30 / 3 حتى 5 / 4 / 2024)، أن تسيطر على الأجواء كتلة دافئة تشمل كل الجمهورية تقريباً مع انعدام فرصة تساقط الأمطار.

وتابع، حيث سيكون هناك ارتفاعات متتالية في درجات الحرارة على كافة الانحاء لتكون حول 33 °م شمالاً وحول 36 °م جنوباً نهاراً و مزيد من الدفيء ليلاً لتكون الحرارة الصغرى بين 15 إلى 18°م ويكون هناك نشاط واضح للرياح طوال أيام الأسبوع لتكون سرعة الرياح بين 30 –40 كم / ساعة وغالبا يكون بعد منتصف النهار.

كما هناك فرصة لتشكل الشبورة المائية صباحا على بعض المناطق لذا لابد من إتباع التوصيات الهامة التالية عند ري القمح بحساب كما يلي:

1▪︎ الري يكون دائماً بعد الساعة 8 – 9 مساءاً خلال أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء في كل المحافظات

2▪︎ والري يكون اخر النهار من 4 – 5 مساءاً في محافظات الصعيد ( سوهاج و قنا و الأقصر و اسوان ) أيام الأربعاء والخميس

3▪︎ ممنوع الري يوم الجمعة لكل المناطق.

4▪︎ بالنسبة لأشجار الفاكهة لابد من الحفاظ على استمرار سريان العصارة لضمان عدم حدوث مشاكل في امداد عناصر هامة الفترة دي ( كالسيوم و بورون و زنك و مولبيدنيوم ) لانها عناصر هامة لمرحلة التلقيح والاخصاب وتثبيت العقد ومسئولة عن اوكسينات المرحلة .

5▪︎ ضبط عمليات الرى قدر الإمكان بحيث اقرب الفترة بين الريات واقلل كميات المياه مع أهمية إضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم والبوتاسيوم فوسفيت وهي مركبات استقرار الامتصاص وعدم ارتباكه في هذه الفترة المهمة .

6▪︎ محاصرة النهضة المتأخرة للحشرات الثاقبة الماصة والاكاروسات وأمراض الندوات والتبقعات والبياض وغيرها على المحاصيل كلها والوقاية من المستجدات ( امراض بداية الموسم بياض دقيقي ولفحات ازهار وانثراكنوز واعفان جذور )

7▪︎ تعويض تعطيل امدادات الفسفور والكالسيوم للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة ( ذرة وسمسم و قطن ) من خلال إضافة حامض فسفوريك مع الري ( 10 لتر للغمر و 3-4 لتر للتنقيط ) او إضافة عالي فسفور مع بوتاسيوم فوسفيت رشاً ( 6 سم / لتر) .

8▪︎ دعم خضر الانفاق والخضر المكشوف من التقلبات الأجواء الفترة الماضية لانها تزيد التنفيل فى ( بطيخ و كنتالوب و فلفل و طماطم و باذنجان)

اقرأ أيضا: معلومات المناخ: 4 توصيات لمزراعي القمح خلال الفترة الحالية