فوائد شرب العرقسوس في رمضان

العرقسوس
العرقسوس

العرقسوس من المشروبات الرمضانية الشهيرة في رمضان؛ التي يفضل أن يكون على مائدة الإفطار، وللعرقسوس فوائد لا تعد ولا تحصى، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز فوائد العرقسوس. 

تشير الأبحاث إلى أن مشروب العرقسوس له كثير من الفوائد خصوصاً في حالة شربه في رمضان، حيث يحتوي شراب العرقسوس على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان؛ مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، بالإضافة إلى تركيزه العالي من المعادن، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وذلك بحسب موقع arabiaweather.

اقرأ أيضا| هل يوجد خطورة عند كسر الصيام بالعرقسوس.. خبير تغذية يُجيب

 

ترطيب الجسم

من أكثر المشاكل الشائعة التي يواجهها الصائمون هو الجفاف، وذلك بسبب ساعات الصيام الطويلة، والتي يصاحبها ارتفاع درجات الحرارة في بعض البلدان، لذا فإن ترطيب الجسم من أولى فوائد عرق السوس في شهر رمضان، حيث يمكن تناوله في رمضان، ويسمح بتناول وجبة الإفطار وخلال ساعات الإفطار لتعويض السوائل المفقودة خلال اليوم. 

التخلص من حرقة المعدة وعسر الهضم

يعاني الكثير من الصائمين من حرقة المعدة واضطراب المعدة، نتيجة التغير المفاجئ في العادات والأوقات الغذائية خلال شهر رمضان. 
ومن أهم فوائد عرق السوس في رمضان التخفيف من حرقة المعدة، حيث يحتوي مشروب عرق السوس على حمض الجليسرهيزيك الذي له خصائص مضادة للالتهابات، ويرفع مستوى مناعة الجسم، ويعمل على تسريع إصلاح بطانة المعدة و إعادة التوازن إليها. 

وفي دراسة أخرى نشرت عام 2017 في المجلة الأسترالية للطب الشعبي، وأجريت على 58 مريضا بالارتجاع المعدي المريئي، أشارت النتائج إلى أن تناول جذر عرق السوس بشكل يومي يساعد في تخفيف أعراض ارتجاع المريء بشكل أكثر فعالية من استخدام الأدوية المضادة للحموضة. 

ومن فوائد عرق السوس في رمضان أيضًا أنه يساعد في تقليل عسر الهضم، وفي دراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة الطب البديل، تناول 50 متطوعاً من البالغين الذين يعانون من عسر الهضم 75 ملغ من كبسولة عرق السوس، لمدة 30 يوماً، حيث أظهرت النتائج تحسناً، وتكون الأعراض أكثر شدة لدى هؤلاء المرضى مقارنة بغيرهم. 

علاج القرحة الهضمية

ومن فوائد عرق السوس في رمضان أنه يساهم أيضًا في علاج القرحة الهضمية، بما في ذلك قرحة المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة، والتي تحدث عادةً نتيجة الإصابة ببكتيريا الملوية البوابية، سواء حدثت في شهر رمضان أو في رمضان. 

وترجع أهمية عرق السوس إلى محتواه العالي من حمض الجليسريك، والذي بدوره يثبط نشاط البكتيريا المسببة للقرح ويمنع نموها في المعدة. 

في دراسة نشرت عام 2016 في المجلة البرازيلية للأمراض المعدية، تناول 120 شخصًا بالغًا مصابًا بالقرحة مستخلص عرق السوس لمدة أسبوعين، مما أدى إلى تقليل الإصابة بالبكتيريا الحلزونية بشكل كبير. 

تقليل التوتر والقلق

من فوائد عرق السوس في رمضان أنه يساعد على تقليل التوتر والقلق الذي قد يصيب بعض الصائمين خلال الشهر، حيث يساعد عرق السوس على رفع تركيز هرمون الكورتيزول في الدم والذي بدوره يقاوم مشاعر القلق أو التوتر. 

المساعدة على إنقاص الوزن خلال شهر رمضان

على الرغم من عدم وجود دراسات حول فوائد عرق السوس في رمضان لإنقاص الوزن، يرى بعض العلماء أن عرق السوس يساعد على إنقاص الوزن بمقدار نصف كيلوجرام، ويمكن استخدامه مع مبدأ الصيام في شهر رمضان، ومع اتباع نظام غذائي صحي.