مصمم الديكور أحمد فايز: الديكورات مصرية 100٪ وميزانيتها «زهيدة» مقارنة بالسوق العالمية

 أحمد فايز
أحمد فايز

كشف مهندس الديكور أحمد فايز عن كواليس تنفيذ «الحشاشين» واهم المراجع التى استند إليها خلال تصميمه الديكورات.


كيف بدأت العمل على هذا العمل الضخم؟


فى البداية أعرب عن سعادتى بهذا العمل الكبير وما حققه من ردود افعال بين الجمهور خاصة فيما يخص الديكورات، وهو ما لم نكن لنصل إليه إلا بالعمل كعائلة واحدة. بالطبع بذلت مجهودا كبيرا فى التحضير له، بداية من محاولة تحرى الدقة فيما يخص هذه الحقبة التاريخية على قدر المستطاع، ولكن مع قلة المصادر بسبب حريق المكتبة وكل ما يخص هذه الفترة كان يجب خلق رؤية فنية للديكور الخاص بالعمل وتم ذلك من خلال التركيز على ثلاثة أماكن رئيسية للعمل عليها، وهى أصفهان محور الصراع والقرية والمدينة والمنطقة الفاطمية ومنطقة سمرقند، واعطاء كل منها هوية خاصة، من خلال سيطرة اللون الاحمر مثلا على منطقة الصراع وتعتمد على الطراز الإيرانى والفارسى وكذلك الهندى، أما فى العصر الفاطمى خلقت له ألوانًا باهتة وقاتمة للتعبير عن المجاعة، اما منزل حسن الصباح فكان الأصعب نظرًا لأن تقسيمته لا تشبه البيوت الطبيعية. أما فى اماكن تواجد عمر الخيام استخدمت اللون الأزرق للتعبير عن انبعاث الحياة وعن الحرية.

ما هى المراجع التى استندت إليها اثناء تصميم الديكورات؟
بالطبع اطلعت على الكثير من الكتب التى تتحدث عن هذه الحقبة التى عاشتها هذه الطائفة إلا أنه كان هناك اختلافات بين كل مصدر وآخر، وهو ما يؤكد أن رؤيتهم ترجع إلى اختلاف أهواء كل كاتب، اعتمدت على بعض الكتب المشهورة التى تصف المدن من خلال سردها كمصادر مثل رسائل ابن فضلان المسعودى، والقزوينى، وغيرها من الكتب. أما عن التفاصيل الدقيقة التى من الصعب أن يصفها أى مصدر كتفاصيل المنازل والقلاع وغيرها، اعتمدت على خيالى الشخصى مع الالتزام بالحضارة العباسية والفارسية والهندية كمرجع.

اقرأ أيضاً | د. آمال عثمان تكتب: «الحشاشين» أخطر جماعة سرية في التاريخ الإسلامي

ما هى التحديات التى واجهتك على أرض الواقع؟
كان هناك العديد من التحديات أولها توقف التنفيذ بعد البدء فى العمل حيث كان من المقرر عرض المسلسل العام الماضى ثم تم تأجيله، مما تسبب فى اختلاف الميزانيه لاختلاف اسعار الخامات والادوات وكل شىء كذلك يأتى عائق التوقيت، لأن الأعمال التاريخية يحتاج تنفيذها إلى وقت كبير، لذا فإن تنفيذها فى وقت قصير كان يمثل تحديًا أيضًا واخيرًا تصميم الاكسسوارات والاسلحة الخاصة بهذه الحقبة كان تحديا ايضًا ولكن تم تصنيعها جميعا بأياد مصرية 100% وخرجت بجودة وجمال.

كم تبلغ ميزانية تنفيذ وبناء مدينة كاملة؟
لا أستطيع أن أحدد رقمًا بعينه الان ولكن المؤكد أن ما تم انجازه وبناؤه للمسلسل، تعتبر تكلفته زهيدة للغاية مقارنه بما يتم تقديره فى الخارج، وأعتقد أن الدراما التاريخية ستشهد تطور هائل خاصة وأن الشركة المتحدة ستفتح الباب أمام إنتاج المزيد من المسلسلات التاريخية، ويجب أن نركز على التاريخ لأن من ليس له تاريخ لا مستقبل له وهناك جيل لا يشعر بتاريخه ويشعر بأنه تاريخ ضعيف لأن أحدًا لا يتحدث عن تاريخ.