بعد ظهورها في مسلسل الحشاشين.. أين تقع قلعة آلموت؟| صور

قلعة الموت
قلعة الموت

بعد عرض مسلسل الحشاشين بدأ الجمهور يتساءل أين تقع قلعة آلموت؟، وهل هي متواجده بحالتها الطبيعية إلى وقتنا هذا؟، وكثير من الأسئلة الأخرى.

وفي هذا الصدد تقدم «بوابة أخبار اليوم» تقريراً مفصلاً عن قلعة آلموت أو كما يطلق عليها قلعة الحشاشين

قلعة ألموت

بدأت قصة القلعة عندما قرر أحد ملوك الديلم القدماء أن يبني قلعة منيعة على قمة جبل مرتفع للغاية على قمم جبال البرز، في محافظة قزوين شمال غرب إيران، وتبعد عن العاصمة طهران بحوالي 100 كم، وسميت هذه القلعة في ذلك الوقت بأسم "ألوه أموت" وتعنى عش العقاب أو النسر أو وكر العقاب باللغة الفارسية، ويقال بأنه سماها بهذا الأسم حيث كان هذا الملك في رحلة صيد عندما رأى نسرًا كبيرًا يجلس على قمة تلة نائية، نظرًا لأن هذا فأل خير وإدراكًا للقيمة الإستراتيجية للموقع، اختار الملك بناء قلعة هناك وأطلق عليها اسم "آلموت"، والتي يمكن ترجمتها إلى "عش النسر"، وبنى حول القلعة حصن منيع على ارتفاع 2.100، بطريق منحدر كبير يصعب غزوه. 

قلعة ألموت
وفي يوم 4 سبتمبر 1090، استطاع حسن الصباح من السيطرة على القلعة وقيل أنه قبل أن يطرد حاكمها أعطاه 3000 دينار ذهبي، لكي يعلن دولته الجديدة بعد عودته من أصفهان، وبالفعل أقام الصباح دولته في قلعة ألموت وظل بها حوالي 53 عاماً، وفي تلك الفترة حاول السلاجقة ثم الخوارزمية أن يدمروا القلعة ويقتلوا حسن الصباح ولكن كل تلك المحاولات بأت بالفشل. 

اقرأ ايضا| «الحشاشين» في التاريخ.. هؤلاء هم خلفاء زعيمهم بن الصباح (4)

 

حسن الصباح
وبعد وفاة حسن الصباح استطاع المغول أن يقضوا على الحشاشين نهائياً، وذلك بعد وفاة حسن الصباح، حيث في عام 1256، اقتحم المغول القلعة وقتلوا كل شخص يبلغ من العمر 10 سنوات، ومن تبقى تم بيعه في سوق الرقيق. 

وبعدما وجد ركين الدين خورشاه «زعيم القلعة وقتها» أن بتلك الطريقة سيتم القضاء على أتباع الحركة نهائياً، عرض على المغول الأستسلام مقابل سلامته هو واتباعه، فوافق قائد المغول هولاكو، وبالفعل دخلوا القلعة وأحرقوها وقتلوا ركين وأتباعه. 

اقرأ أيضًا| «الحشاشين» في التاريخ.. هذا هو زعيمهم «3»

 

لم يستسلم الحشاشون سكان قلعة آلموت، وعادوا مرة أخرى إلى القلعة في عام 1275 م، ولكن لم يستطيعوا الصمود طويلاً، وانتشروا في بلاد فارس. 

هولاكو يدمر قلعة ألموت

السؤال هنا هل قلعة الموت متواجدة حتى وقتنا هذا؟ 

قلعة ألموت بعد تدميرها

بعدما دخل هولاكو القلعة دمرها وحرق المكتبات والمنازل، يقال بأنه قام بحرق القلعة بالكامل، وفي عام 2004، حدث زلزال قوي دمر القلعة بالكامل، ولم يبقى لها سوى أثار بسيطة فقط، وظهر مخرج مسلسل الحشاشين بيتر ميمي ليعلن بأن المسلسل ومشاعده تم تصويرها في مالطا وكازخستان و المغرب ومصر ولبنان، وفي مدينة الإنتاج الإعلامي، وصحراء الفيوم، أي لم يتم تصوير مشاهد قلعة ألموت في القلعة كما أدعى البعض، لأن القلعة تم تدميرها كما ذكرنا من قبل. 

«الحشاشين» في التاريخ.. هذه هي عقيدتهم (2)

 

قلعة ألموت مزار سياحي

قلعة ألموت


تعتبر قلعة آلموت من أهم القلاع في إيران في الوقت الحالي، وتقع في الشمال الغربي من محافظة قزوين، فوق قرية معلم قلاية الصغيرة، على بعد حوالي 230 كيلومترًا من طهران (حوالي 4 ساعات طريق).

توقع القيام ببعض المشي لمسافات طويلة للوصول إلى قلعة ألموت، حيث أنها تقع على قمة تلة على ارتفاع حوالي 2000 متر، إنه ارتفاع معتدل يتطلب معدات مناسبة، و سيتعين عليك صعود حوالي 400 درجة بانحدار 35 درجة لمدة ساعة إلى ساعتين تقريبًا حسب سرعة المشي.

ونظرًا لوقوعها على ارتفاع عالٍ، فإن أفضل وقت في السنة لزيارة قلعة ألموت هو أواخر الربيع والصيف،على الرغم من أن المنظر مذهل، إلا أن المسار غالبًا ما يكون مغلقًا خلال فصل الشتاء بسبب تساقط الثلوج الكثيفة، ويتطلب الوصول إلى قمة التل في ذلك الموسم تدريبًا احترافيًا.

«الحشاشين» في التاريخ.. كيف تم اكتشافهم؟ (1)

مسلسل الحشاشين


مسلسل «الحشاشين» بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، شريف سلامة، ميرنا نور الدين، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، وعدد من وجة الشباب وسيناريو وحوار عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وهو من المسلسلات الأكبر نسبة مشاهدة في رمضان 2024.